دعت للافراج الفوري عن المظفين.. بريطانيا تدين اقتحام الحوثيين سفارة واشنطن بصنعاء
- متابعة خاصة السبت, 20 نوفمبر, 2021 - 04:22 مساءً
دعت للافراج الفوري عن المظفين.. بريطانيا تدين اقتحام الحوثيين سفارة واشنطن بصنعاء

[ مقر سفارة أمريكا في صنعاء ]

أدانت المملكة المتحدة السبت اقتحام الحوثيين الأخير والمتواصل لمجمع السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء.

 

ودعت بريطانيا -في بيان صادر مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية-  الحوثيين إلى الافراج الفوري عن موظفي السفارة الأمريكية للعودة إلى عائلاتهم.

 

وشددت على قف المضايقات والقيود المفروضة على حركة موظفي السفارة.

 

كما حثت الحوثيين على الانسحاب الفوري من الموقع ، وإعادة جميع الممتلكات المصادرة.

 

وأكدت بريطانيا على حماية واحترام المباني الدبلوماسية والموظفين من المبادئ الأساسية في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963. وقالت "يجب احترام الاتفاقيات الدولية".

 

 

وفي وقت سابق اليوم تعهدت واشنطن، بتسخير كل الجهود الدبلوماسية المتاحة حتى إفراج الحوثيين على موظفي سفارتها المحتجزين لديهم في العاصمة صنعاء.

 

وقالت القائمة بأعمال السفير الأمريكي في اليمن كاثي ويستلي في تغريدة لها على تويتر إنها وجهت فريقها للعمل بالتنسيق مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج والمجتمع الدولي لتسخير جميع الوسائل الدبلوماسية المتاحة.

 

وأضافت أن أولويتها الرئيسية هو ضمان الإفراج الفوري عن جميع موظفي واشنطن المحليين المحتجزين في اليمن، ووقف مضايقة الحوثيين لهم، مشددة أن جهودها "لن تتوقف حتى يتم ذلك".

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، طالبت في وقت سابق جماعة الحوثيين بسرعة الإفراج عن جميع الموظفين اليمنيين لدى واشنطن دون إصابتهم بأذى، وإخلاء مجمع السفارة وإعادة الممتلكات المصادرة والتوقف عن تهديداتهم.

 

وأمس الجمعة، دعا مجلس الأمن الدولي في بيان أصدره بالإجماع من 15 دولة جماعة الحوثي إلى الانسحاب الفوري لجميع عناصره من المجمع والإفراج الآمن عن المحتجزين.

 

وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أفادت وسائل إعلام يمنية بأن مسلحي الحوثي اقتحموا مقر السفارة الأمريكية في حي سعوان، واعتقال عشرات الموظفين المحليين فيها، دون صدور تعليق من الجماعة حول الأمر حتى كتابه الخبر.

 


التعليقات