بن مبارك: سقوط مأرب بيد الحوثيين سيمثل نهاية لأمن واستقرار اليمن والمنطقة
- متابعة خاصة الأحد, 21 نوفمبر, 2021 - 04:00 مساءً
بن مبارك: سقوط مأرب بيد الحوثيين سيمثل نهاية لأمن واستقرار اليمن والمنطقة

أكد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك أن تداعيات سقوط مأرب سيمثل نهاية للعملية السياسية والسلام في اليمن وللجهود التي تبذل لاستعادة الامن والاستقرار.

 

وقال بن مبارك -في كلمة له في منتدى حوار المنامة في البحرين- إن مآلات استيلاء الحوثيين على مأرب لن تقل سوءا عن أثر تهدم سدها الشهير تاريخياً وستعم الفوضى والاحتراب الداخلي وموجات الهجرة”

 

وأكد أن انكسار المشروع الإيراني في اليمن سيضمن إفشال المشروع الإيراني في المنطقة برمتها، مشيراً إلى أن المليشيا تسعى لتغيير طبيعة المجتمع اليمني وتفخيخ مستقبله ومستقبل المنطقة.

 

وتابع إن "انكسار المشروع الإيراني في اليمن سيضمن إفشال المشروع الإيراني في المنطقة برمتها ونجاحه في اليمن سينقل ذلك المشروع إلى طور جديد للصراع والعنف والفوضى".

 

وأردف أن "أهم اختبار تواجهه مليشيا الحوثي وترفضه باستمرار هو القبول بوقف شامل لإطلاق النار كأهم خطوة إنسانية ثم الذهاب الى مفاوضات الحل السياسي الشامل".

 

ولفت إلى أن خطورة الحرب لا تكمن في سعى جماعة الحوثيين للاستحواذ على السلطة فحسب وإنما في تغيير طبيعة المجتمع اليمني وتفخيخ مستقبله ومستقبل المنطقة.

 

وشدد على أن تماسك وتوحد كل القوى السياسية المعتدلة والمناهضة للمشروع الايراني في اليمن هو المتطلب الأول لفرض معادلة جديدة على الأرض مما يجعل استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ركيزة أساسية لتحقيق السلام والاستقرار.

 

وشدد على أن مأرب أضحت "تمثل عمقا وطنيا واستراتيجيا فهي السد المنيع لليمن والأمة العربية، وأصبحت ضمن الأولويات الاستراتيجية للنظام الإيراني وأدواته في المنطقة".


التعليقات