الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للحوثيين مغادرة السفارة الأمريكية بصنعاء وإطلاق سراح الموظفين
- متابعة خاصة الثلاثاء, 23 نوفمبر, 2021 - 07:25 مساءً
الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للحوثيين مغادرة السفارة الأمريكية بصنعاء وإطلاق سراح الموظفين

جدد الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، دعوته لجماعة الحوثيين إلى سرعة مغادرة مجمع السفارة الأمريكية وإطلاق جميع المعتقلين فورا في العاصمة صنعاء.


وقال بيان صادر عن المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يدين اقتحام "مقاتلي حركة الحوثيين للمجمع المستخدم سابقا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء،  والحبس المتواصل لليمنيين الذين يعملون حاليا أو عملوا سابقا لدى واشنطن والأمم المتحدة".


ودعا جماعة الحوثي إلى مغادرة المجمع ووقف الاعتقالات والاحتجازات وإطلاق جميع المعتقلين فورا، كما يدين التهديدات والمضايقات التي تستهدف الموظفين السابقين والحاليين لدى البعثات الدبلوماسية والدولية في البلاد.


وذكر بحظر اقتحام الملكيات الدبلوماسية وحرمة مقار البعثات وحصانتها من التفتيش أو المصادرة أو الضم أو التصرف.


وأمس الإثنين، اعتقلت جماعة الحوثي  ثلاثة موظفين إضافيين في السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء، بعد أيام من الإفراج عن 30 موظفاً يمنياً لدى سفارة المغلقة منذ عام 2015، بينما لا يزال حوالي تسعة موظفين رهن الاحتجاز التعسفي بينهم اثنان من الوكالة الأميركية للتنمية التي تعمل في البلاد منذ 60 عاماً.

 
والسبت الماضي، اعتبرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية اقتحام الحوثيين لسفارة واشنطن واحتجاز موظفيها "يعد إهانة للمجتمع الدولي بأسره"، في المقابل دعت إلى الإفراج الفوري عن جميع الموظفين المحتجزين دون التعرض لهم بأي أذى ووقف حملة المضايقة والترهيب هذه وإعادة ممتلكاتهم ومحاسبة مرتكبي الاعتداء.

 
وأكدت الوكالة أن عنف الحوثيين وتهديداتهم ومضايقتهم ضد موظفين ترسل إشارة صارخة حول عدم احترامهم لموظفي حكومة أجنبية وتتعارض بوضوح مع ادعاءاتهم بالسعي لتحقيق السلام.

 
وفي منتصف أكتوبر الماضي، بدأ ‎الحوثيون حملة اعتقالات واسعة بحق موظفي السفارة ‎الأمريكية بصنعاء، حيث تم   استدعائهم لاجتماع في فندق "الشيرتون"، بينما آخرين اعتقلوهم من منازلهم، قبل إجراء تحقيقات مكثفة معهم، في حين لم تصدر الجماعة تعليق حول الأمر حتى كتابه الخبر.
 

وتعهدت واشنطن في وقت سابق، بتسخير كل الجهود الدبلوماسية المتاحة حتى إفراج الحوثيين على موظفيها المحتجزين، في حين غادرت معظم البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن العاصمة، مطلع العام 2015، عقب سيطرة جماعة الحوثي على المدينة وعدة محافظات.‎


التعليقات