غروندبرغ يدعو جميع الأطراف إلى خفض التصعيد في اليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 24 نوفمبر, 2021 - 02:35 مساءً
غروندبرغ يدعو جميع الأطراف إلى خفض التصعيد في اليمن

دعا مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ الأربعاء، جميع الأطراف المتحاربة إلى خفض تصعيد العنف وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين بدلاً من تحقيق المكاسب العسكرية، مؤكدا على أنه لا يوجد حلّ عسكري مستدام للنزاع في اليمن.

 

وقال مكتب المبعوث في بلاغ صحافي مقتضب إن غروندبرغ أنهى زيارته الأولى للقاهرة استمرت أربعة أيام التقى خلالها بوزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

 

وأضاف أنه ناقش معهم أهمية استقرار اليمن بالنسبة للمنطقة، والمسؤولية المشتركة لدول المنطقة في تجنّب المزيد من التصعيد في اليمن، فيما تناولوا الحاجة لدعم اليمنيين من أجل الوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء النزاع يتمّ التوصّل إليها من خلال التفاوض.

 

كما اجتمع المبعوث الأممي أيضًا بمجموعة من اليمنيين من النساء والرجال من بينهم برلمانيين وممثلين عن أحزاب سياسية ومنظمات للمجتمع المدني وإعلاميين، في حين تشاور معهم حول طرق بدء حوار سياسي جامع يضع طلبات الأطراف في سياق أجندة يمنية أوسع تتضمن أولويات سياسية واقتصادية وأمنية.

 

وأكد أنه يجب أن يكون هناك تركيز بشكل متساوٍ على الأولويات العاجلة الرامية لتخفيف أثر الحرب على المدنيين، وعلى القضايا طويلة المدى المطلوبة من أجل التوصّل إلى حلّ مستدام وعادل للنزاع، لأن الحلول الجزئية لن تؤدي إلى حلّ مستدام.

 

وشدّد على أنّ الهجوم المستمر على مأرب تسبّب بالفعل في تداعيات متوالية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك تقويض فرص الوصول إلى تسوية تفاوضية للنزاع.

 

وركز المبعوث الأممي في اجتماعات القاهرة على التطوّرات العسكرية الأخيرة في اليمن بما يشمل الحديدة، والوضع الإنساني المتدهور.


التعليقات