منظمة حقوقية ترسم صورة قاتمة عن وضع النساء في اليمن
- متابعة خاصة الخميس, 25 نوفمبر, 2021 - 05:53 مساءً
منظمة حقوقية ترسم صورة قاتمة عن وضع النساء في اليمن

دعت منظمة حقوقية الخميس، كافة أطراف الحرب في اليمن إلى التوقف عن إجراءات القمع والمضايقات التي تتعرض لها الناشطات والنسويات خصوصا في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين.


وقالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف الـ 25 من شهر نوفمبر من كل عام إن الأف النساء يتعرضن لأشكال مختلفة من الانتهاكات والعنف القائم على النوع الاجتماعي.


وأضافت أنها وثقت خلال فترت ولايتها نحو 1620 من النساء قتلى وجرحى، بينما وصلت نسبة نزوح النساء والأطفال قرابة 70% من أصل أربعة مليون نازح ونازحة، فضلا عن حرمانهن من الحق في السكن الرعاية الصحية والتعليم وانعدام الأمن الغذائي والوصول إلى الموارد والتعرض للمضايقات المعنوية.


وأشارت إلى أن التحقيق اظهرت استهداف الأطراف لبيئات النساء المدنية والحياتية، وتدمير المنازل والأحياء السكنية بالقذائف وزراعتها بالألغام، وتفتيش المنازل، والتحرش الجنسي، بالإضافة إلى لزيادة تزويج الصغيرات والتي تعد أحد أشكال الاتجار بالبشر.


كما دعت المجتمع الدولي لحماية النساء اليمنيات وتوفير فرص وصول النازحات والمهجرات قسريا إلى الموارد والعمل على إجراءات فعلية لحماية الفتيات ضحايا الاتجار بالبشر.


التعليقات