بمشاركة باحثين وسياسيين وخبراء .. مركز المخا يعلن نتائج "المؤشر اليمني"
- نجم محمد الخميس, 02 ديسمبر, 2021 - 06:59 مساءً
بمشاركة باحثين وسياسيين وخبراء .. مركز المخا يعلن نتائج

[ ندوة علمية لإشهار نتائج "المؤشر اليمني" - مركز المخا للدراسات ]

عقد مركز المخا للدراسات الإستراتيجية، الخميس، ندوة علمية لإشهار نتائج "المؤشر اليمني" بحضور باحثين ومسؤولين وخبراء وسياسيين، في مدينة إسطنبول التركية.

 

وأجريت دراسة " المؤشر اليمني " بغرض التعرف على انطباعات المواطنين عن الوضع العام في البلاد، وآرائهم حول دور الأطراف المحلية والدولية وتأثيرها في الحرب والصراع الحالي.

 

وقال رئيس مركز المخا عاتق جار الله: إن "إشهار المؤشر اليمني يأتي في ظل ظروف بالغة التعقيد ولحظات مفصلية تعيشها اليمن حالياً، لافتاً إلى أن نتائج الدراسة جاءت مفاجئة إلى حد كبير في بعض القضايا التي جاءت معاكسة لما هو سائد لدى النخب السياسية، لأن استقاء المعلومة من الواقع يختلف عن الانطباع العام".

 

وأشار جار الله إلى أن نتائج المؤشر ستُقدّم للجهات الحكومية والمؤسسات المعنية ووسائل الإعلام والرأي العام، إسهاماً في ترشيد السِّياسات والمواقف الحكوميَّة المحلية والإقليمية والدولية، وتوعية الرَّأي العام، ورسم ملامح الواقع اليمني كما هو بكلِّ معاناته الإنسانيَّة، وخاصَّة في ظروف الصِّراع الَّتي يمرُّ بها خلال هذه الفترة.

 

وخلصت الدراسة المكونة من 80 صفحة إلى تقديم نظرة اليمنيين لبلدهم ضمن جوانب الصراع وفرص السلام، والوضع الاقتصادي والسياسي، إذ يرى المواطنون إلى أن عوامل الصِّراع الدائر في اليمن، منذ ست سنوات، تعود إلى عوامل وأسباب داخلية (تتعلق باليمنيين أنفسهم والخلافات فيما بينهم)، وأخرى خارجية (تتعلق بسياسات الدول الخارجية إزاء اليمن).

 

وأوضحت نتائج الدراسة أن النسبة الأغلب من المواطنين يرون أن الأمور في اليمن تسير في الاتجاه الخاطئ، وأن سياسات الدول الخارجية في اليمن أطالت أمد الصراع، وأدت إلى نزوح عدد من المواطنين اليمنيين وتشريدهم، وظهور جماعات ومليشيات مسلّحة تنازع الدولة على سلطتها، وقتل وإصابة الالاف من المواطنين، وتدهور حقوق الإنسان، بالإضافة لتعرّض البنية التحتية لدمار كبير وعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

 

وكانت الدراسة قد تم تنفيذها بالتعاون مع مركز الإستطلاع وقياس الرأي " PYC " نهاية أغسطس الماضي، واستهدفت عدد 500 فرد من مختلف الجنسين في المحافظات والمناطق المحررة.

 

ومركز المخا مؤسَّسة بحثيّة مستقلة مقرها في إسطنبول، تهتم بدراسة الشأن اليمني، والمؤثرات الإقليمية والدولية عليه، وتهدف إلى تقديم رؤى وحلول تدعم صنّاع القرار وقادة الرأي، حول قضايا اليمن السِّياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، من خلال تنفيذ الدِّراسات والبحوث.


التعليقات