الشيوخ الأمريكي يصوت على صفقة أسلحة وصواريخ للملكة بقيمة 650 مليون دولار
- متابعات الاربعاء, 08 ديسمبر, 2021 - 09:41 مساءً
الشيوخ الأمريكي يصوت على صفقة أسلحة وصواريخ للملكة بقيمة 650 مليون دولار

[ صفقة سعودية مع شركة أمريكية لشراء صواريخ ثاد ـ ارشيف ]

تمكنت المملكة العربية السعودية، من إتمام صفقة شراء صواري وأسلحة متطورة بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على صفقة بقيمة 650 مليون دولار.

 

وقالت وكالة رويترز، بأن مجلس الشيوخ الأمريكي رفض مشروع قرار كان من شأنه أن يمنع البيع المقترح لعدد 280 صاروخاً "جو-جو" متوسط المدى وقاذفات صواريخ وأسلحة أخرى إلى المملكة العربية السعودية بقيمة 650 مليون دولار، مؤكدة أن رفض مشروع القرار جاء بأغلبية 67 صوتا مقابل 30.

 

ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية، الشهر الماضي، على بيع نظام الصواريخ جو-جو متوسطة المدى المتقدمة" بقيمة 650 مليون دولار، وتم إخطار الكونغرس بذلك، بعد أن طلبت الرياض شراء 280 صاروخا و596 منصة إطلاق من هذا النوع لصد هجمات "أنصار الله".

 

وقال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيموثي ليندركينغ، يوم الجمعة، بأن القوات التابعة لجماعة "أنصار الله" نفذت نحو 375 هجوما على السعودية في عام 2021.

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن "الولايات المتحدة ملتزمة تماما بدعم الدفاع الإقليمي للسعودية، بما في ذلك ضد الصواريخ والطائرات المسيرة التي يطلقها مقاتلو الحوثي المدعومون من إيران في اليمن".

 

وتتعرض السعودية منذ سنوات، لهجمات مكثفة من قبل جماعة الحوثي ذراع إيران في اليمن، وذلك بالصواريخ البالستية والطيران المسير، وسط إعتراض السعودية لتلك الهجمات فيما تمكنت بعض تلك الهجمات من تحقيق أهدافها وإيقاع خسائر مادية خصوصا في شركة أرامكو عملاق النفط السعودي.


التعليقات