تقرير رسمي: نزوح قرابة 100 ألف شخص في مأرب جراء التصعيد الحوثي
- متابعة خاصة الخميس, 09 ديسمبر, 2021 - 02:41 مساءً
تقرير رسمي: نزوح قرابة 100 ألف شخص في مأرب جراء التصعيد الحوثي

[ نازحون في مأرب ]

كشف تقرير رسمي الخميس، عن نزوح قرابة 100 ألف شخص، من عدة مديريات بمحافظة مأرب بسبب تصعيد جماعة الحوثي.

 

 وبحسب التقرير الصادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (حكومية) فإن التصعيد العسكري للحوثيين في مدريات "رحبة، حريب، الجوبة، جبل مراد، العبدية، صرواح" في الفترة من 1 سبتمبر وحتى 9 ديسمبر الجاري. تسبب بنزوح (14778) أسرة بما يعادل (96,328) شخص خلال سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر الماضيين.

 

وأكد التقرير أن "موجة النزوح هذه تعد أحد أكبر موجات النزوح في اليمن خلال العقد المنصرمـ مشيرا إلى أن موجة النزوح الأخيرة من المديريات الجنوبية لمأرب، أدت إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية وازدياد احتياجات النازحين الجدد في المخيمات التي تشكو في الأصل من محدودية الوصول للخدمات الأساسية.

 

ولفت إلى أن النازحين الجدد وصلوا إلى المخيمات الجديدة في مديريتي مدينة مأرب والوادي التي تشكو من اكتظاظ كبير بالنازحين.

 

ووفقا للتقرير فإن 77 بالمئة من النازحين الجدد لم يحصلوا على المأوى، و65 بالمئة لم يحصلوا على مياة الشرب أو المياه الصالحة للاستخدام، و55 بالمئة منهم لم يحصلوا على الطعام.

 

وطالبت الوحدة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم على مأرب، ووقف تعمد استمرار استهداف النازحين وتجنيبهم مراحل جديدة من النزوح وتحمل المسؤولية الإنسانية بذلك.

 

وحذّرت من كارثة انسانية سيئة تواجه هذه الأسر المشردة، حاثة المنظمات الدولية والانسانية بسرعة الاستجابة لهذا الوضع المتدهور.


التعليقات