فرنسا: عدم استقبال الحوثيين لغروندبرغ يؤكد رفضهم للسلام
- متابعة خاصة الخميس, 16 ديسمبر, 2021 - 07:08 مساءً
فرنسا: عدم استقبال الحوثيين لغروندبرغ يؤكد رفضهم للسلام

[ السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري ]

أكدت الحكومة الفرنسية الخميس، أن رفض جماعة الحوثي في استقبال مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ في صنعاء يظهر رفضهم للحوار والسلام المتعثر منذ سنوات.


وقال السفير الفرنسي جان ماري صفا في حديث صحافي مع منصة "يمن فيوتشر" اليمنية أن هذا أمرٌ غير مقبول و يؤدي إلى عزلهم داخل اليمن وعن المشهد الدّولي، مشددة على أن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي هو وحده من يمكنه دفع جماعته نحو السلام والتخلي عن الخيار العسكري.


وأشار إلى إن الحوثيين "لا يمكنهم أن يقولوا إنهم يدافعون عن اليمن واليمنيين وهم يقتلون يمنيين يوميا"، مؤكدا أن مصلحة الحوثيين تتمثّل في عدم سقوط مأرب، بينما لا يزال الأمل في المفاوضات ممكنا للتوصّل إلى حلّ سياسيّ شامل. 


ودعا السفير الفرنسي جميع الأطراف المتحاربة إلى الاستماع لرسالة اليمنيين "البسيطة جدا" التي يريدون فيها "السلام ودولة للجميع. وليس دولة قمعية أو طائفية بل دولة في خدمة الشعب"، لافتا إلى أن مساعدة اليمنيين "لا بدّ من الاستماع إلى هذه الرسالة، لا يمكن لطرف واحد أن يحكم اليمن".


وأضاف أنه يجب أن يمرّ الحلّ في اليمن من خلال حكومة فعّالة، قادرة على تلبية متطلبات الشعب اليمني وإعادة بناء دولة لجميع المواطنين والمواطنات، معتبرا الحوثيين والاصلاح والمؤتمر لا يمثّلون سوى شرائح من الشعب، والانتقالي لا يمثّل سوى قسم من الجنوب.


التعليقات