إيران تعلن مغادرة سفيرها لدى الحوثيين صنعاء اثر إصابته بكورونا
- متابعة خاصة السبت, 18 ديسمبر, 2021 - 07:37 مساءً
إيران تعلن مغادرة سفيرها لدى الحوثيين صنعاء اثر إصابته بكورونا

[ حسن ايرلو في أحد مهرجانات الحوثيين بصنعاء ]

أكدت الحكومة الإيرانية السبت، مغادرة سفيرها لدى جماعة الحوثي في صنعاء حسن إيرلو إلى العاصمة الإيرانية طهران، بعد إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن السفير الإيراني لدى صنعاء عاد إلى طهران من أجل العلاج، بعد إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

 

وأضاف إن عملية الإجلاء الطبية جاءت بعد اتصالات ومشاورات مع بعض دول المنطقة، دون مزيد من التفاصيل.

 

وكان مصدر دبلوماسي، قال لـ "الموقع بوست" إن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية العراقية نقلت إيرلو من مطار صنعاء الدولي إلى البصرة جنوبي العراق مساء اليوم السبت، بينما أقلته سيارة اسعاف خاصة وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

وأمس الجمعة، أشارت صحيفة وول ستريت جورنال أن التحالف التحالف بقيادة السعودية رفض مغادرة السفير الإيراني من صنعاء إلى إيران، الأمر الذي رفضه التحالف مشترطا عبر العراق أو عمان وإطلاق رهائن وأسرى سعوديين.

 

وأبلغت جماعة الحوثي الرياض أن إيرلو بحاجة إلى المغادرة للحصول على علاج طبي أفضل بعد إصابته بـ Covid-19، لكن المسؤولين الإقليميين قالوا إن إيرلو لا يزال يعقد اجتماعات في اليمن وقالوا إنه لا توجد علامات على إصابته بـ Covid-19.

 

وفي أكتوبر من العام الماضي، أعلنت إيران وصول سفيرها الجديد إلى صنعاء حسن ايرلو وهو ما أثار موجة جدل بين أوساط اليمنيين، واعتبرته الحكومة اليمنية تدخلاً سافراً وانتهاكاً للقوانين الدولية.

 

ويعتبر مراقبون أن ايرلو الذي تدور حوله العديد من الشبهات يعمل كظل للحرس الثوري في صنعاء، ومنفذ خططه وتعليماته.

 

وكان المتحدث باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي اعتبر في تصريحات سابقة أن المهمة الفعلية التي باشرها من وصفه بـ عضو الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو، هي الإشراف المباشر على بناء جماعة تدين بالولاء وتنقاد للحرس الإيراني، وتعبث بهوية اليمن لإبعاده عن محيطه العربي.


التعليقات