وصفته بالدبلوماسي الناجح .. جماعة الحوثي تنعي سفير إيران لديها حسن ايرلو
- صنعاء - خاص الثلاثاء, 21 ديسمبر, 2021 - 09:53 صباحاً
وصفته بالدبلوماسي الناجح .. جماعة الحوثي تنعي سفير إيران لديها حسن ايرلو

نعت جماعة الحوثي حسن إيرلو سفير إيران لديها والذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، وفقا لما أعلنته وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

 

وقال ناطق الحوثيين ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبدالسلام في تغريدة بحسابه على تويتر- "تعازينا الخالصة إلى القيادة الإيرانية والشعب الإيراني وإلى أسرة من سماه "السفير الإيراني لدى اليمن" حسن ايرلو".

 

بدروه قال عضو المكتب السياسي للجماعة حسين العزي "لقد فقدنا صديقا رائعا كان مثالاً لما وصفه بـ "الدبلوماسي الناجح والمتميز".

 

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية خطيب زاده إن السفير ايرلو توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

 

وكان ايرلو قد غادر اليمن السبت بناء على اتفاق سعودي-ايراني، حيث أقلته طائرة إخلاء طبي عراقية إلى بغداد قبل نقله إلى بلاده.

 

وفي وقت سابق أفاد مصدر دبلوماسي، لـ "الموقع بوست" أن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية العراقية نقلت إيرلو من مطار صنعاء الدولي إلى البصرة جنوبي العراق مساء السبت، بينما أقلته سيارة اسعاف خاصة وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

وفي أكتوبر من العام الماضي، أعلنت إيران وصول سفيرها الجديد إلى صنعاء حسن ايرلو وهو ما أثار موجة جدل بين أوساط اليمنيين، واعتبرته الحكومة اليمنية تدخلاً سافراً وانتهاكاً للقوانين الدولية.

 

ويعتبر مراقبون أن ايرلو الذي تدور حوله العديد من الشبهات يعمل كظل للحرس الثوري في صنعاء، ومنفذ خططه وتعليماته.

 

وكان المتحدث باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي اعتبر في تصريحات سابقة أن المهمة الفعلية التي باشرها من وصفه بـ عضو الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو، هي الإشراف المباشر على بناء جماعة تدين بالولاء وتنقاد للحرس الإيراني، وتعبث بهوية اليمن لإبعاده عن محيطه العربي.


التعليقات