أدان قصف صنعاء ومأرب والسعودية..
غروندبرغ يدعو الأطراف إلى خفض فوري للتصعيد العسكري في اليمن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 ديسمبر, 2021 - 02:14 مساءً
غروندبرغ يدعو الأطراف إلى خفض فوري للتصعيد العسكري في اليمن

دعا مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ الثلاثاء، الأطراف المتحاربة إلى خفض فوري للتصعيد العسكري الذي يقوض فرص الوصول إلى تسوية سياسية مستدامة لإنهاء النزاع في البلد.

 

وقال المبعوث الأممي في بيان صحافي إنه جاهز للعمل مع الأطراف لإيجاد حلول فورية لخفض التصعيد والتعامل مع الاحتياجات الإنسانية العاجلة وإتاحة المجال لعملية سياسية تهدف للوصول إلى نهاية شاملة ومستدامة للنزاع في البلد.

 

وأضاف أن التصعيد في الأسابيع الأخيرة ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام، الأمر الذي زاد من عرضة حياة المدنيين للخطر، مشيرا إلى أن الضربات الجوية على صنعاء تسببت بوقوع ضحايا من المدنيين وأضرت بالبنية التحتية المدنية وبالمناطق السكنية.

 

وأكد أن الاعتداء المستمر على مأرب والهجمات الصاروخية أيضًا أحدثت خسائر بين المدنيين والإضرار بالمنشآت المدنية ونزوح أعداد كبيرة من السكان، معبرا عن قلقه جراء الهجمات ضد السعودية.

 

وأشار "غروندبرغ" إلى أنه يجب أن يتوقف على الفور استهداف للمدنيين وللمنشآت المدنية، بينما ينبغي على جميع الأطراف الحفاظ على الطبيعة المدنية للبنى التحتية العامة، لافتا إلى أن انتهاكات  القانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان في اليمن "لا يمكن أن تستمر دون مساءلة".

 

وأوضح أن عام 2021 ينتهي بشكل مروع بالنسبة لليمنيين حيث يعاني الملايين منهم  من الفقر والجوع و من قيود شديدة على حريتهم في الحركة، مجدد دعوته لفتح مطار صنعاء وإزالة العوائق المقيدة لقدرة اليمنيين على التنقل داخل وبين محافظات اليمن.


التعليقات