"مراسلون بلاحدود" تطالب بالافراج عن الصحفية هالة محتجزة في حضرموت وضمان سلامة ثلاثة آخرين
- خاص السبت, 08 يناير, 2022 - 08:25 مساءً

[ مراسلون بلا حدود تحمل سلطات حضرموت مسؤولية سلامة الصحفية هالة باضاوي ]

طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" السلطات في محافظة حضرموت (شرق اليمن) بضمان سلامة ثلاثة صحفيين والإفراج الفوري عن الصحفية المستقلة هالة فؤاد بدوي التي اعتقلت بتهمة الإرهاب الملفقة الأسبوع الماضي.

 

وقالت المنظمة في بيانين منفصلين ترجمها للعربية "الموقع بوست" إن السلطات الأمنية في حضرموت احتجزت الصحفية هالة في السجن الرئيسي في المكلا حين كانت تقود سيارتها في 30 ديسمبر الماضي، بعد يوم من نشرها مزاعم فساد ضد مدير مكتب وزارة التربية والتعليم في حضرموت.

 

ونقل البيان عن "مصدر أمني" أن إذاعة المكلا أعلنت بيانا حول فحص هاتف باضاوي المحمول وبأنه أظهر "أدلة دامغة" على تورطها في "خلية إرهابية".

 

ودعت صابرينا بنوي ، رئيسة مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود إلى الإفراج الفوري عن الصحفية هالة فؤاد باضاوي ".

 

وقالت من الواضح أن "الاتهامات الخطيرة بالتورط في الإرهاب ملفقة ولا تعدو أن تكون ذريعة فجة ومشينة لإسكات هذا الصحفي وأي شخص آخر يندد بالفساد في النخبة الحاكمة".

 

وذكرت أن قوات الدعم السريع حاولت الوصول إلى محافظ حضرموت فرج البحساني لكنه لم يستجب.

 

وفي بيان منفصل طالب "مراسلون بلا حدود" السلطات بحضرموت بضمان سلامة ثلاثة صحفيين يمنيين مستقلين فروا من البلاد في عام 2015 لتجنب اختطاف القاعدة والذين أصبحوا الآن أهدافًا لخطر الموت، من قبل مسؤول في المحافظة لأنهم كانوا ينددون بالفساد في المحافظة.

 

 

وبحسب البيان فإن في 30 أغسطس من العام الماضي تم نشر صور الصحفيين الثلاثة (محمد بو صالح الشرفي ، صبري بن مخاشن و محمد عبد الوهاب-اليزيدية) ويتوعدهم بالتصفية . وجاء في الرسالة "رصاصة واحدة تساوي أكثر من مرتزق يخون بلاده".

 

ووفقا للبيان "تشير الرسالة إلى منشوراتهم العديدة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تكشف الفساد الذي يتورط فيه قادة المحافظة. الصحفيون الثلاثة ، وهم جميعًا من حضرموت ، كانوا أهدافًا لحملة كراهية لمدة عام تقريبًا نتيجة لمنشوراتهم - وهي حملة تتوج الآن بهذه الدعوة للقضاء عليهم".

 

ونقلت المنظمة عن الشرفي ، المقيم الآن في الأردن قوله إنه نشر في مناسبات عديدة في الأشهر الأخيرة صورا لوثائق تظهر فواتير مبالغ فيها وعمولات غير منتظمة وزيادات ضريبية غير مبررة تورط مسؤولي محافظة حضرموت. في وقت من الأوقات ، أصدرت الأجهزة الأمنية مذكرة توقيف غير رسمية بحق الصحفيين.

 

وتابعت المنظمة إنها حاولت التواصل مع السلطات المعنية في حضرموت لكنها لم ترد على أسئلتها.

 

وقالت صابرينا بنوي "ندين بشدة هذه التهديدات ضد الصحفيين المستقلين". "يجب على أولئك الذين يعتبرون سلطات شرعية أن يعاملوا الإعلاميين بطريقة نموذجية ، وألا يساهموا في تدهور بيئة عملهم بحيث لا يمكن تصور عودتهم إلى بلادهم".

 

ولفتت إلى أن الصحفيين الثلاثة تمكنوا من تفادي اختطاف القاعدة في عام 2015 بصعوبة. الصحفي الآخر محمد المقري ، لم يحالفه الحظ. وهو مفقود منذ اختطافه في أكتوبر 2015.

 

يشار إلى أن مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021 الصادر عن مراسلون بلا حدود افاد أن اليمن يحتل المرتبة 169 من بين 180 دولة .


التعليقات