وفد أمني حوثي يتوجه إلى السعودية وتصعيد عسكري كبير على الحدود
- متابعات الثلاثاء, 05 أبريل, 2016 - 07:52 مساءً
وفد أمني حوثي يتوجه إلى السعودية وتصعيد عسكري كبير على الحدود

 
قالت مصادر صحفية وفد أمني يضم ضباطا من الامن القومي والسياسي  الخاضعين تحت سيطرة الحوثيين توجه الى الرياض، حيث تجري منذ اسابيع مفاوضات سعودية مباشرة مع جماعة الحوثيين المتحالفة مع ايران، على وقع تصعيد كبير للعمليات العسكرية عبر الحدود.
 
ونقلت طائرة خاصة ضباطا من الامن السياسي والقومي من مطار صنعاء الى السعودية، حيث من المرجح ان يلتقوا نظراءهم السعوديين، في اجتماعات هي الرابعة من نوعها بعد لقاءات مشابهة في العاصمة العمانية مسقط وفقا لمونت كارلو الدولية.

وأفضت جولة اولى من المفاوضات، الى تفاهمات للتهدئة في الجبهة الحدودية وتبادل الاسرى وجثامين القتلى من الطرفين .
ومن المقرر ان يبحث المسؤولون الامنيون تفاصيل دقيقة في عملية تنفيذ خطوات التهدئة وايقاف الهجمات العسكرية عبر الحدود، كخطوة اولى لوقف شامل لاطلاق النار.
 
وأمس الاثنين أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان المفاوضات مع الحوثيين في الرياض" متواصلة" وقال انها "تحرز تقدما".
 
وأشار الجبير في تصريحات صحفية ان التحالف بقيادة السعودية يبحث تهدئة الأوضاع في اليمن، وعلى الحدود مع المملكة، لكنه نفى وجود ممثلين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في هذه المفاوضات.
 
وتحدث الحوثيون مرات عدة، عن "تفاهمات مبدئية" مع الجانب السعودي، قد تفضي إلى إيقاف الحرب الدائرة في البلاد، لكن الجماعة قالت ان هذه التفاهمات ماتزال حتى الان مقتصرة، على تبادل الاسرى والتهدئة في الجبهة الحدودية .
 


التعليقات