"حرب بلا ملامح" .. كتاب جديد للشلفي يتضمن أوراقا من الحرب في اليمن
- خاص السبت, 15 يناير, 2022 - 08:51 مساءً

[ الكاتب الشلفي خلال توقيعه ديوانه الشعري "قمر يتبعني" ]

صدر حديثاً عن دار "الآن ناشرون وموزعون" كتاب "حرب بلا ملامح" للكاتب اليمني أحمد الشلفي.

 

يستعرض الشلفي -في كتابه "حرب بلا ملامح.. الذي يتضمن أوراق من الحرب اليمنية 2014-2021" في قالب تحليلي وبحثي الحرب في اليمن وتطوراتها وأحداثها خلال سبع سنوات من الحرب المشتعلة في اليمن.

 

ويناقش الكتاب أفكارا عن الحرب اليمنية الأخيرة منذ انقلاب الحوثيين وتحالفهم مع الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وتدخل التحالف بقيادة السعودية مستعرضا أبرز ملامح هذا التدخل ومآلاته وشكل الخارطة الميدانية والعسكرية حاليا.

 

وقال الشلفي في تصريحات صحفية إن الكتاب يقدم مقاربة لما يعيشه اليمن منذ انقلاب الحوثيين في سبتمبر/أيلول 2014 وحتى عام 2021.

 

 

وأشار إلى أنه سعى من خلال كتابه إلى تعريف القارئ بطبيعة حرب اليمن وسياقاتها، وهوية الأشخاص وطبيعتهم وأدوارهم، في جهد توثيقي.

 

وأكد الكاتب أن هذه الأحداث التي تم توثيقها ستكون بعد سنوات جزءاً من تاريخ اليمن ومرحلة جديرة بالدراسة.

 

يتناول الكتاب الحرب الصعبة والمعقدة والدامية التي أثرت على اليمن إنسانا وعمارا وسياسة واقتصادا، وتشرد ملايين اليمنيين في عواصم العالم من شرق القارة إلى غربها في تغريبة يمنية لم يشهد تاريخ اليمن الحديث لها مثيلا.

 

ويقدم الكتاب في دفتيه تحليلا للمشهد في اليمن، واستعراضا لأبرز المحطات فيه، وتطرق للأوضاع والأحداث والتطورات التي شهدتها عدة محافظات يمنية، بالإضافة لتحليل المؤلف للتعقيدات التي شابت المشهد اليمني، ودور التحالف العربي، ومختلف الأطراف اليمنية، في خلاصة تعكس إلمام المؤلف ومتابعته الدقيقة للوضع في اليمن، ما يجعل الكتاب مرجعا مهما لمجمل الأحداث الراهنة في اليمن.

 

وسبق أن صدر للكاتب الشلفي عدة إصدارات من بينها "الرحيل عن الجنة"، عن دار روزا للنشر في العاصمة القطرية الدوحة، و"قمر يتبعني"، عن دار كنوز المعرفة بالأردن، وثلاث مجموعات شعرية هي: "تحولات الفتى والمساء" (2000)، و"جرح آخر يشبهي" (2004)، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، و"يد غافلته" (2016)، دار أروقة، القاهرة.

 

 


التعليقات