سام تدين اعتقال بن حريز وتدعو سلطات حضرموت إلى احترام حرية التعبير والتجمعات السلمية
- حضرموت - خاص الاربعاء, 26 يناير, 2022 - 03:18 مساءً
سام تدين اعتقال بن حريز وتدعو سلطات حضرموت إلى احترام حرية التعبير والتجمعات السلمية

طالبت منظمة "سام للحقوق والحريات سلطات حضرموت بالافراج الفوري عن رئيس ما يسمى بالهبة الحضرمية صالح بن حريز والمتظاهرين المحتجزين على خلفية الاحتجاجات.

 

وأدانت المنظمة في بيان لها استمرار اعتقال "بن حريز" والمعتقل في سجن الاستخبارات العسكرية في المنطقة العسكرية الثانية بمنطقة خلف التابع للسلطة المحلية بحضرموت.

 

وذكرت المنظمة أن اعتقال "بن حريز" وقع بعد فض القوات الأمنية -التابعة للسلطة المحلية- اعتصاماً سلمياً في منطقة الكلاء بالقرب من هايبر علي الكبس يوم الاثنين 23 يناير الجاري، حيث قامت تلك القوات باعتقال رئيس الاعتصام وعدد كبير من المعتصمين السلميين بالقوة.

 

ونقلت المنظمة عن شهود عيان قولهم "تم إرسال قوات كبيرة تصل الى 500 جندي إلى موقع الاعتصام بعد منتصف الليل، حيث بدأت بإطلاق النار في الهواء بعد دخول قوة كبيرة وإنزال بحري عبر قوات البحرية، وألقوا القبض على الشيخ والمعتصمين واقتادوهم بعنف. وإلى الآن لا توجد أي أخبار عن حالة الشيخ بن حريز ومكان احتجازه إلا ما تسرّب من أخبار متداولة عن وجوده في معسكر الربوة بالقرب من مبنى المنطقة العسكرية الثانية". وأضاف " لقد اتصلت على أحد أقربائي وهو في سجن المنطقة الثانية وقال إن عدد المعتقلين 48 معتقلا.

 

ولفتت إلى أن هناك محتجزين في الربوة والاستخبارات البحرية والعدد التقريبي ما بين 70 إلى 150 معتقلا تقريبا" في سجن القوات الجوية ونحن المنطقة العسكرية الثانية  "  من ابرز المعتقلين": سعيد باعمر الديني والمنصب عمر حمد عثمان العمودي و عبيد احمد الديني و  المقدم سليمان بابريبره الديني ،و مجاهد باحمير الديني ، و سليمان بابدر الديني ، وعبدالرحمن عثمان العمودي ،ونواف بن حريز ، وحسين بن حريز ، و منير بن حريز، وابوالعباس باوزير ،والمحامي عيظة باقيس، والدكتور عبدالعزيز بن سعد و المحامي عمر باوزير".

 

قالت المنظمة: إن السلطة المحلية في حضرموت عملت منذ صباح يوم السبت 22 يناير على إقفال مدينة المكلا من قبل قوات الجيش والأمن -وأغلبهم من محافظة الضالع- ومنع الحشود من الشحر - الديس الشرقية وشحير والغيل و بروم  وباقي مناطق شرق وغرب المكلا من دخول المكلا للوصول إلى  ساحة الاعتصام".

 

واعتبرت المنظمة أن ما قامت به السلطات المحلية أمر مدان وينتهك حق الأفراد في التجمع السلمي والتعبير عن مطالبهم بصورة قانونية. مشددة على قيام السلطة المحلية بتعديل سلوكها السيء ولا سيما تجاه حقوق الإنسان خاصة ضد الصحفيين والنشطاء السياسيين واحترام حقوق الإنسان.

 

ودعت "سام" السلطة المحلية إلى سرعة الإفراج عن "بن حريز" وجميع المعتقلين دون قيد أو شرط واحترام حق الناس في التجمع والتعبير السلمي عن مطالبهم إلى جانب دعوتها لإطلاق سراح كافة الصحفيين والتوقف عن ملاحقتهم


التعليقات