تعز.. ندوة تناقش مسار التهيئة للتحول إلى الدولة الاتحادية والمسؤولية المجتمعية
- متابعة خاصة الاربعاء, 26 يناير, 2022 - 05:09 مساءً
تعز.. ندوة تناقش مسار التهيئة للتحول إلى الدولة الاتحادية والمسؤولية المجتمعية

نظم المكتب الفني لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني في تعز الاربعاء، ندوة نقاشية حول "اليمن الاتحادي.. مسار التهيئة للتحول للدولة الاتحادية والمسؤولية المجتمعية"، تزامنا مع الذكرى الثامنة لإعلان وثيقة اليمن الاتحادي.


الندوة التي نظمت برعاية رسمية، تطرقت إلى مضامين وشكل الدولة الاتحادية وأسس تقسيم الأقاليم ومميزات النظام الفدرالي والحقوق والواجبات السياسية والقانونية في الدولة الاتحادية.


وفي الورقة الأولى تحدث "عيبان السامعي" عضو مؤتمر الحوار الوطني، عن شكل الدولة الاتحادية وأهميته في بناء اليمن الجديد، وتناول من خلالها مفهوم الدولة الاتحادية وخصائصه، والفرق بين هذا المفهوم ومفهوم الدولة البسيطة ومبررات ودواعي تطبيق نمط الدولة الاتحادية من خلال توضيح أفضليات هذا الخيار عن غيره من الخيارات المطروحة، لاسيما في ظل ما تعيشه البلاد من أوضاع الحرب المدمرة، وتنامي المشاريع الطائفية والجهوية، وتصارع الأجندة الخارجية على أرض اليمن، الأمر الذي ضاعف من مخاطر تفكك الدولة وتشظي المجتمع.


وفي الورقة الثانية للندوة، تحدثت الدكتورة ألفت الدبعي عضو مؤتمر الحوار الوطني عن مضامين الدولة الاتحادية في مسودة الدستور الجديد ومسار التهيئة، أشارت من خلالها إلى أهمية التمسك بخيار الدولة الاتحادية على المستوى السياسي والاجتماعي، كونه يمثل خيارا وحيدا للخروج باليمن من دوامة الأزمات المتتالية.


وقدمت الدبعي قراءة في مضامين الدولة الاتحادية في مسودة الدستور الجديد، مشيرة إلى ضرورة أن يطلع المجتمع على مسودة الدستور التي كانت خلاصة لمخرجات الحوار الوطني في فرقه التسع، إضافة إلى كونه مشروع لدولة مدنية قوية قائمة على أساس المواطنة المتساوية والشراكة في الثروة والسلطة، ضمن مسار دقيق للعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية وانصاف الضحايا وتعويض وجبر الضرر.


وحول تقسيم السلطة في اليمن الاتحادي الجديد، تحدث الدكتور عادل حميد الصلوي أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة تعز في الورقة الثالثة من الندوة، قدم فيها عرضا مفصلا عن هيكلية تقسيم السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية على المستويات المركزية والمحلية في اليمن الاتحادي.


وأشار الصلوي إلى أن هذا التقسيم يجسد فكرة توسيع المشاركة السياسية في صنع القرار، ويمهد الطريق لعدد كبير من المواطنين للمساهمة في تحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويحد من الصراعات حول السلطة، ومن ثم يجسد فكرة الوحدة الوطنية.


التعليقات