حظيت بدعم نوعي مميز..
من هي ألوية العمالقة وكم أعدادها وماهي أبرز ألويتها ومسارح المعارك التي خاضتها
- وكالات الجمعة, 28 يناير, 2022 - 10:56 مساءً
من هي ألوية العمالقة وكم أعدادها وماهي أبرز ألويتها ومسارح المعارك التي خاضتها

[ قوات من ألوية العمالقة اليمنية المدعومة إماراتية في إحدى جبهات القتال بمدينة الحديدة غربي اليمن يوم 12 سبتمبر أيلول 2018 (الأوروبية) ]

تتكون "ألوية العمالقة" من خمسة عشر لواء عسكري، جرى إنشاءها منذ العام 2016م، وبدعم إماراتي، وتركزت أعمالها العسكرية في جبهات الساحل الغربي خلال السنوات الماضية.

 

وشاركت ألوية العمالقة بعدد من جبهات القتال ضد جماعة الحوثي، من الساحل الغربي وشبوة وجنوبي مأرب مؤخراً.

 

ويتشكل اللواء الواحد من ألف فرد من المقاتلين على الأقل والذين ينحدرون من المحافظات الجنوبية ومناطق تهامة غربي اليمن، في الوقت الذي يغلب على أفرادها التوجه السلفي، وفقا لوكالة الأناضول.

 

وقاد "أبو زرعة المحرمي اليافعي"، ألوية العمالقة منذ التأسيس وأقيل من منصبه قبل عامين، ليعود العام الماضي إلى موقعه على رأس قوات العمالقة، فيما يقود العميد حمدي شكري الصبيحي، اللواء الثاني عمالقة وهو من أبرز ألوية العمالقة وكان له دور بارز في التقدم الميداني لجبهات الساحل الغربي.

 

ومع تواجد ألوية العمالقة في الساحل الغربي بمناطق تهامة، إنخرط أبناء تهامة في تلك الألوية وجرى تشكيل أربعة ألوية وهم السابع والتاسع والعاشر والحادي عشر بحسب الأناضول، ومع مرور الوقت تعرضوا للتضيق والإستبعاد، وتم إلغاء اللواء العاشر، وتناقصت أعدادهم في اللواءين السابع والتاسع، أما اللواء الحادي عشر فتم تعيين قائد عسكري عليه من غير أبناء تهامة، وبعدها تقرر توزيع أفراد اللواء التهاميين على اللواءين السابع والتاسع.

 

وكان لألوية العمالقة دور بارز في تحرير مديريات شبوة الغربية، حيث كانت أبرز الوحدات الموجودة في شبوة تتبع اللواءين الأول والثاني، وكذلك اللواء الثالث الذي قُتل قائده، أبو حرب مجدي الردفاني، في المواجهات هناك، بالإضافة إلى اللواءين الحادي عشر والثاني عشر ووحدات من ألوية أخرى.

 

تمتاز ألوية العمالقة، بنوعية السلاح الذي تم تزويدها به وتفتقر له بقية الوحدات التي تقاتل الحوثيين، وهذا أهم عامل ساعدها في إلحاق الهزيمة بالحوثيين سواء في معارك الساحل الغربي خلال السنوات الماضية أو في معارك شبوة في الوقت الراهن.

 

أسماء قادة ألوية العمالقة:

 

اللواء الأول: رائد الحبهي اليافعي

 

اللواء الثاني: حمدي شكري الصبيحي

 

اللواء الثالث: أبو حرب مجدي الردفاني (قُتل الأسبوع الماضي في مواجهات شبوة)

 

اللواء الرابع: نزار الوجيه اليافعي

 

اللواء الخامس: عبدالفتاح السعدي اليافعي

 

اللواء السادس: ناصر الكعلولي الصبيحي

 

اللواء السابع: (تهامي) علي الكنيسة

 

اللواء الثامن: أبو اسامة الصالحي

 

اللواء التاسع: (تهامي) يحيى الوحش

 

اللواء العاشر: (تهامي وتم الغاؤه) عبدالرقيب سالم

 

اللواء الحادي عشر: عبدالرحمن الجري

 

اللواء الثاني عشر: أبو علي الضالعي

 

اللواء الثالث عشر: صلاح البكري اليافعي

 

اللواء الرابع عشر: علي الشمي الصبيحي

 

اللواء الخامس عشر: أحمد بانافع اليافعي.


التعليقات