وقفة احتجاجية لنساء باليمن وانطلاق حملة جوازي بلا وصاية
- تعز - خاص الثلاثاء, 01 فبراير, 2022 - 07:37 مساءً
وقفة احتجاجية لنساء باليمن وانطلاق حملة جوازي بلا وصاية

[ وقفة احتجاجية لنساء في تعز بحملة جوازي بلا وصاية ]

نظمت حملة #جوازي_بلا_وصاية، الثلاثاء، وقفة نسوية حاشدة في تعز أمام مصلحة الهجرة والجوازات، لمطالبة وزير الداخلية ورئيس مصلحة الجوازات بالعمل بالقانون رقم 7 لسنة 1990 الخاص بالجوازات ولائحته التنفيذية، وذلك لكي يتمكن من استخراج وثيقة سفر بلا وصاية من أحد.

 

وفي الوقفة التي حضرتها نساء وناشطين وصحفيين عبرت النساء عن سخطهن لما يلاقينه من تمييز ضد المرأة في مصلحة الجوازات بتعز والمحافظات الأخرى.

 

وذكر بيان صادر عن الوقفة أن ما تتعرض له النساء من تعسف في مصلحة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات منذ أزيد من (25) عاماً هو ما دفعنا لإطلاق هذه الحملة.

 

 

وأشار البيان إلى أن المصلحة تمنع النساء من استخراج وثيقة السفر (الجواز) الا بموافقة أولياء أمورهن، في مخالفة صارخة لأحكام القانون ولائحته سالفي الذكر، اللذان ساوى بين الرجال والنساء في استخراج الوثيقة.

 

ولفت إلى أن مصلحة الجوازات سنّت لنفسها عرفا يمنع النساء من استخراج وثائق سفر إلا بموافقة ولي الأمر، وهو عرف تستند حيثياته على اتهامنا كنساء في اخلاقنا وشرفنا وكرامتنا.

 

وأعلنت المحتجات في بيانهن انطلاق حملتهن والبدء في أنشطتها.

 

ودعت الفتيات كافة المنظمات المحلية والدولية ووسائل الاعلام والنخب إلى تسليط الضوء على التعسف الذي يتعرضن له اليمنيات، والسعي معا لاستصدار تعميم يلزم مصلحة الجوازات بالعمل وفقا للقانون، لكي تحصل النساء على حقوقهن في استخراج وثائق سفر بلا تمييز ولا انتقاص.


التعليقات