20 منظمة تبعث رسالة لـ "بايدن" بشأن تداعيات تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"
- ترجمة خاصة الاربعاء, 09 فبراير, 2022 - 04:37 مساءً
20 منظمة تبعث رسالة لـ

حذرت 20 منظمة حقوقية إدارة الرئيس الأمريكي جون بايدن من التأثير الإنساني الخطير بشأن تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية.

 

وقالت المنظمات في رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن نشرها المجلس النرويجي على موقه الرسمي وترجمها للعربية "الموقع بوست" إن المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن اجتمعت معًا للتحذير من التأثير الخطير لتصنيف حكومة الولايات المتحدة الحوثيين  كمنظمة إرهابية أجنبية (FTO) وإرهابي عالمي مُصنف بشكل خاص (SDGT).

 

وذكرت "لقد رحبنا بقرار إدارتكم برفع هذا التصنيف بعد ذلك بوقت قصير ، والذي أشار إلى "الاعتراف بالوضع الإنساني المزري في اليمن".

 

وتابعت "اليوم بعد التصريحات الأخيرة بأن إدارتكم تعيد النظر في تصنيف الجماعة منظمة إرهابية، نظل متحدين في معارضتنا القوية لقرار سيكون له عواقب وخيمة على المدنيين اليمنيين".

 

وأكدت المنظمات في رسالتهن أن الاعتبارات التي دفعت إدارتك إلى رفع التصنيف السابق لم تتغير منذ العام الماضي - وتفاقمت الظروف المعيشية لليمنيين فقط.

 

ولفت إلى أن إعادة التصنيف سيؤدي إلى تدمير الاقتصاد بشكل أكبر من خلال إلحاق الضرر بالقطاع الخاص، وتحديداً المستوردين والشركات التي توفر غالبية السلع الأساسية في اليمن مثل الغذاء والوقود والأدوية. تشهد البلاد مستويات مقلقة من انعدام الأمن الغذائي في الوقت الحالي ، مع تعرض اليمنيين الأكثر تضرراً لخطر المجاعة.

 

وزعمت المنظمات أن الحوثيين يسيطرون على ثلث أراضي اليمن وما يقدر بنحو 70٪ من السكان ، فإن تأثيرات التصنيف الجديد ستكون واسعة الانتشار وفورية.

 

وذكرت أن ذلك يمكن أن يقلل أيضًا من تدفق المساعدة الإنسانية في وقت تكافح فيه منظمات مثل منظمتنا بالفعل لمواكبة الاحتياجات الهائلة والمتنامية. بالإضافة إلى ذلك ، كنا قلقين بشأن سير الأعمال العدائية في اليمن ونعتقد أن إعادة التصنيف يمكن أن يشجع الشعور بالإفلات من العقاب الذي اتسم به سلوك أطراف النزاع حتى الآن.

 

وكما صرح الوزير بلينكين قبل عام ، فإن إلغاء هذا التصنيف كان يهدف إلى ضمان أن "سياسات الولايات المتحدة لا تعرقل مساعدة أولئك الذين يعانون بالفعل مما يُطلق عليه أسوأ أزمة إنسانية في العالم". لا توجد مجموعة من الاستثناءات أو الاستثناءات الإنسانية التي من شأنها أن تبطل الآثار المخيفة للتسمية على استيراد السلع الأساسية والتحويلات المالية والخدمات المالية الأخرى. لا يمكن للمنظمات غير الحكومية أن تحل محل القطاع الخاص.

 

في بداية هذه الإدارة ، وعدت بمقاربة للصراع في اليمن تتمحور حول احتياجات اليمنيين. نناشدكم أن تحافظوا على إيمانكم بهذا النهج والامتناع عن إعادة النظر في هذا التصنيف الذي سيشعر به المدنيون اليمنيون أكثر من أنصار الله.

 

ومن ضمن المنظمات التي وقعت على الرسالة منظمة العمل ضد الجوع ، ACTED ، CARE USA ، مركز خدمات الإغاثة الكاثوليكية للمدنيين في الصراع (CIVIC) ، المجلس الدنماركي للاجئين (DRC) ، الإنسانية والشمول ، لجنة الإنقاذ الدولية ، Intersos ، الإغاثة الإسلامية ، Mercy Corps ، المجلس النرويجي للاجئين ( المجلس النرويجي للاجئين).

 

 


التعليقات