الانتهاكات تضاعفت .. المجلس النرويجي يدعو لتفويض فريق الخبراء في اليمن لولاية جديدة
- ترجمة خاصة الخميس, 10 فبراير, 2022 - 05:57 مساءً
الانتهاكات تضاعفت .. المجلس النرويجي يدعو لتفويض فريق الخبراء في اليمن لولاية جديدة

[ غارات تستهدف مدنيين في صنعاء ]

دعا المجلس النرويجي للاجئين إلى التجديد الفوري لتفويض فريق الخبراء الدوليين البارزين بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن أو إنشاء آلية مماثلة لمراقبة حقوق الإنسان.

 

وقال المجلس في بيان له نشره على موقعه الرسمي وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن أرقاما جديدة تظهر أن عدد المدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا في اليمن تضاعف تقريبا منذ انتهاء مراقبة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في أكتوبر الماضي.

 

وذكر أن في الأشهر الأربعة التي سبقت انتهاء مراقبة حقوق الإنسان ، أصيب أو قُتل 823 مدنياً في الحرب. في الأشهر الأربعة التي تلت ذلك ، كان العدد 1535 مدنيًا، وفقًا لبيانات من مشروع مراقبة الأثر المدني. خلال الفترة نفسها ، تضاعفت الخسائر في الأرواح بين المدنيين بمقدار 39 ضعفًا بسبب الغارات الجوية.

 

رفض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تجديد ولاية فريق الخبراء البارزين بشأن اليمن في أكتوبر الماضي. كانت المجموعة هي الآلية الدولية المستقلة والحيادية الوحيدة لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وغيرها من الفظائع التي ترتكبها جميع أطراف النزاع.

 

وقالت إيرين هاتشينسون ، المديرة القطرية للمجلس النرويجي للاجئين في اليمن ، "إن إزالة هيئة التحقيق المعنية بحقوق الإنسان هذه أعادتنا إلى الانتهاكات المروعة بلا رادع". من المسؤول عن موت هؤلاء الأطفال والأسر؟ ربما لن نعرف أبدًا لأنه لم يعد هناك أي مراقبة مستقلة ودولية ومحايدة لوفيات المدنيين في اليمن ".

 

وأضافت هاتشينسون: "على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إعادة هيئة المراقبة بشكل عاجل لضمان توقف أطراف النزاع عن ارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي مع الإفلات من العقاب". "مع عدم وجود أحد يحاسب الجناة ، سيستمر قتل الآلاف من المدنيين والأكثر تضررًا من تصعيد النزاع".

 

ولفت إلى الإخفاق في تجديد ولاية فريق الخبراء البارزين كان هو المرة الأولى التي يرفض فيها مجلس حقوق الإنسان مشروع قرار منذ إنشائه في عام 2006.

 

واشار إلى أن فريق الخبراء البارزين هو الآلية الدولية المستقلة والحيادية الوحيدة لرصد الانتهاكات من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن.

 

وأوضح أن مجموع الضحايا المدنيين: (7 حزيران - 6 تشرين الأول) 823، (7 تشرين الأول - 6 شباط) 1535، وإجمالي ضحايا الغارات الجوية: (7 يونيو - 6 أكتوبر) 14، (7 أكتوبر - 6 فبراير) 547، وإجمالي الخسائر البشرية في ضربات الطائرات بدون طيار: (7 يونيو - 6 أكتوبر) 3، (7 أكتوبر - 6 فبراير)  30.


التعليقات