تنديد دولي وعربي لاستهداف مطار "أبها" السعودي
- وكالات الجمعة, 11 فبراير, 2022 - 10:58 صباحاً
تنديد دولي وعربي لاستهداف مطار

[ مطار أبها جنوبي السعودية ]

 

أدانت باكستان و4 دول عربية، استهداف الحوثيين لمطار أبها الدولي بالسعودية، واعتبرته "تحديًا سافرًا للمجتمع الدولي واستخفافًا بالقوانين الدولية".

 

والخميس، أعلن التحالف العربي، ارتفاع عدد الجرحى جراء اعتراض وتدمير طائرة مسيرة بمحيط مطار أبها الدولي، إلى 12 شخصا من جنسيات عدة، وفق بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية عبر حسابها على تويتر.

 

وأعربت مصر، الخميس، عن "بالغ إدانتها واستهجانها لاستمرار مليشيا الحوثي في هجماتها الإرهابية ضد السعودية، والتي كان آخرها استهداف مطار أبها الدولي بطائرة مُسيرة".

 

وجددت الخارجية المصرية، "رفضها التام لهذه الأعمال الإرهابية، التي تُمثل تهديدًا صريحًا لأمن واستقرار المملكة، وانتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي، فضلًا عما تُشكله من تقويض لحرية الملاحة الجوية، وسلامة المدنيين".

 

وأكدت تضامنها الكامل مع المملكة فيما تتخذه من إجراءات لصون أمنها واستقرارها، وضمان سلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها.

 

من جانبه، اعتبر اليمن أن "استمرار جماعة الحوثي الإرهابية في إطلاق طائرات مسيرة مفخخة تجاه السعودية، انتهاكًا صارخًا للأعراف والقوانين الدولية".

 

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية، في بيان، إن "هذه المحاولة العدائية الإرهابية لاستهداف مطار مدني ومحمي بموجب القانون الدولي الإنساني تمثل جريمة حرب".

 

وجدّدت موقفها "الثابت والداعم" للمملكة وتضامنها في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات "لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها وحماية منشآتها الحيوية".

 

بدورها أعربت قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين محاولة استهداف مطار أبها الدولي، معتبرة ذلك "عملاً تخريبياً خطيراً ضد المدنيين ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية".

 

وجدّدت، "موقفها الثابت من رفض العنف والأعمال الإجرامية والتخريبية مهما كانت الدوافع والأسباب".

 

بينما أعرب الأردن، عن إدانته واستنكاره الشديدين "لاستمرار مليشيا الحوثي واعتداءاتها المتكررة على أراضي المملكة العربية السعودية".

 

وجدّدت الخارجية الأردنية، وقوف الحكومة المطلق إلى جانب المملكة في وجه كل ما يُهدد أمنها وأمن شعبها".

 

بدورها، أدانت باكستان وبشدة "إطلاق جماعة الحوثي طائرة مسيرة باتجاه مطار أبها الدولي"، معتبرة أن "ذلك لا ينتهك القانون الدولي فحسب، بل إنه يهدد أيضًا سلام وأمن السعودية والمنطقة".

 

ودعت خارجيتها في بيان، إلى "الوقف الفوري لهذه الهجمات"، وأعربت عن دعمها الكامل للسعودية وتضامنها معها "في مواجهة أي تهديد لأمنها وسلامة أراضيها".

 

من جانبه، ندّد مجلس التعاون لدول الخليج وبشدة "الاعتداء الإرهابي الذي نفذته ميليشيا الحوثي على مطار أبها الدولي، وتعريضها المدنيين للخطر".

 

وقال في بيان على لسان أمينه العام نايف الحجرف، "الهجوم الذي شنته ميليشيا الحوثي هو اعتداء إرهابي جبان، وجريمة حرب تعرض حياة المدنيين والمسافرين والعاملين للخطر".

 

وشدّد، على "ضرورة محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية بصفة المطارات المدنية من المناطق المحمية بموجب القانون الدولي".

 

من جهته، وصف البرلمان العربي استهداف المطار بـ"العمل الإرهابي التخريبي الذي يزيد من حدة التوتر في المنطقة".

 

وأكد في بيان، أن "هذه الهجمات لا تستهدف المملكة فقط، إنما تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها".

 

وطالب، بـ"تحرك عاجل وفوري للمجتمع الدولي لمحاسبة مليشيا الحوثي الإرهابية على الجرائم التي تقوم بها وانتهاكها الدائم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

 

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، قد قال الخميس "إن سلاح الجو المسير تمكن من استهداف موقع عسكري هام في مطار أبها بطائرة مسيرة نوع قاصف 2K وكانت الإصابة دقيقة".

 

واعتبر في تغريدة على حسابه بتويتر، "مطار أبها من المطارات التي تستخدم للأعمال العسكرية ضد اليمن"، مجددًا تحذيره للمواطنين بـ"الابتعاد عن المواقع العسكرية".


التعليقات