هددت بالتصعيد.. مظاهرة غاضبة بشبوة تطالب بمحاسبة مليشيا الانتقالي نفذت إعداما خارج القانون
- شبوة - خاص الأحد, 13 فبراير, 2022 - 02:03 مساءً
هددت بالتصعيد.. مظاهرة غاضبة بشبوة تطالب بمحاسبة مليشيا الانتقالي نفذت إعداما خارج القانون

[ مظاهرات في مديرية نصاب تندد باعدام نفذتها مليشيا الانتقالي في ابين خارج القانون ]

شهدت مديرية نصاب بمحافظة شبوة الأحد احتجاجات غاضبة تنديدا بجريمة الاعدام خارج القانون التي ارتكبتها عناصر الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في مديرية لودر بمحافظة أبين جنوب اليمن.

 

وطالب المحتجون الغاضبون الذين قطعوا الشوارع وأحرقوا إطارات السيارات بكشف حقائق وملابسات مقتل ابن نصاب نايف الهندي والافراج الفوري عن عبدربه الخشة وولده قاسم تعذيب.

 

 

وقال بيان صادر عن المجلس التنسيقي لأبناء مديرية نصاب إن إهانة المعتقلين جريمة ضد الإنسانية لا تقرها الشرائع السماوية ولا القانون ولا العرف.

 

وبحسب البيان "لقد اقدمت ما تسمى بقوات الحزام الأمني مديرية لودر محافظة ابين الاربعاء الماضي بالقبض على الاخوة  نائف حسن عبدربه الهندي وعبدربه صالح احمد الصبان باعميران الملقب الخشه وابنه قاسم بتهمة سرقة سيارة الاخ المجني عليه ابن لودر جلود عبدالله الجوفي تاجر الغنم ودهسه بها ثم باشرت تلك القوات بالتحقيق معهم وتعذيبهم بطريقة غير انسانية مخالفة للقانون الرسمية للدولة وديننا الاسلامي الحنيف".

 

 

وأضاف "بعد عملية التعذيب التي اجريت في حق نائف حسن عبدربه الهندي وعبدربه صالح احمد الصبان باعميران الملقب الخشة والتي تم تسجيل جزء من عملية التعذيب في مقاطع مصوره باشرت تلك القوات بتسليم الاخ نائف الهندي لأهل المجني عليه المرحوم جلود والتي نفذت فيه حكم الاعدام بطريقة مخالفة لقانون السلطات القضائية ومخالف للاعراف القبلية المتعارف عليها ".

 

 

ولفت إلى أنه "تم تنفيذ حكم الاعدام الجمعة بحق القتيل نائف حسن عبدربه الهندي وخلال 48 ساعة فقط وقد تم التحقيق والتعذيب  امام جمع غفير من أهالي لودر في مشهد اجرامي خطير تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي وهذا الفعل يعد جريمة يندى لها الجبين خصوصا ما حدث من تعزير للشاب نائف بعد تنفيذ القتل فيه ودعسه بالاقدام  بعد وفاته".

 

وتابع البيان "لقد كان من واجب قوات الحزام الامني تسليم الجناة للأجهزة الامنية في مديرية لودر وتركها تقوم بواجبها بحسب  النظام والقانون بالتحقيق في القضية ومحاسبتهم بحسب القانون، عبر النيابة والمحكمة القانونية لينالوا جزاهم العادل إذا ثبت إدانتهم وليس بطرق اجرامية تثبت أن الحزام الأمني ما هو إلا مجرد مليشيات اجرامية".

 

 

ومما جاء في البيان "نحن ابناء مديرية نصاب في محافظة شبوة إذ ندين ونستنكر وبشدة ما أقدمت عليه تلك القوات من جرائم تعذيب مشينة وبشعة ينبذها مجتمعنا ويرفضها رفضآ تامآ وذلك في حق المتهمين من ابناء مديريتنا اثناء اجراءات التحقيق الغير شرعية وما حدث من تعزير ما بعد القيام بتنفيذ الاعدام الغير مشروع لكونه استند على فتوى غير شرعية.

 

وطالب المجلس التنسيقي لأبناء مديرية نصاب بسرعة اثبات ادانة المجني عليه نائف حسن عبدربه الهندي والذي نفذ، فيه حكم الاعدام من قبل قبائل المقتول جلود عبدالله الجوفي بموجب فتوى غير شرعيه ولم يستند لقانون نيابه او محكمة شرعية.

 

كما طالب باخلا سبيل عبدربه صالح احمد الصبان باعميران الملقب بالخشه وابنة قاسم من معتقلات الحزام الامني في اسرع وقت وعودتهم الى اهلهم، وتسليم جميع ممتلكات الاخوة المتهمين من سيارة دينة ومبالغ مالية وجوالات وغير ذلك.

 

 

ودعوا إلى محاسبة من قام وساعد وشارك  بارتكاب الجريمة الشنيعة ضد المتهم القتيل نائف حسن الهندي.

 

وفوض المجلس التنسيقي لابناء مديرية نصاب قيادة المحافظة على رأسهم المحافظ عوض بن محمد الوزير محافظ شبوة بالتواصل مع قيادة المحافظة بابين لكشف ملابسات القضية كامل وماجانبها من غموض وكيفية تنفيذ حكم الاعدام دون الرجوع إلى السلطات القضائية وتسليم المجني عليه إلى القبائل لتنفيذ الاعدام خلال أقل من 48 ساعة و قبل اثبات ادانته وكشف حقيقة القضية للراي العام.

 

 

وطالبوا السلطة القضائية والنائب العام ووزارة حقوق الانسان بسرعة التحرك والتحقيق في ملابسات القضية واظهار الحقائق ومحاسبة المتسببين في ارتكاب تلك الجريمة.

 

وحذر بيان المجلس التنسيقي لأابناء مديرية نصاب في حال عدم الاستجابة لمطالبهم خاصة وشبوة بشكل عام فإنهم سوف يصعدون في الموقف مع إخلاء مسؤوليتهم مما سيحصل بسبب تبعات القضية.

 

وكانت قوات الحزام الأمني التابعة للانتقالي المدعوم من الإمارات قد أقدمت، الجمعة، على تعذيب وإعدام متهم بجريمتي قتل وسرقة، خارج الأطر القانونية.
 

وتسببت الجريمة باستياء شعبي عارم، في حين أكد أمن أبين في بيان أنه سيعمل على "إدراج أسماء المتورطين بهذه الجريمة إلى قائمة المطلوبين أمنيًا وسينالون جزاءهم بحسب القانون على التعذيب والتنكيل بالضحايا والقتل الغير القانوني".

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو للتعذيب الممنهج للهندي واثنين من ابنائه قبل اعدام أحدهم في أحد معتقلات مليشيا الحزام الأمني في لودر، إلى جانب التوثيق للحظة الإعدام.


التعليقات