غروندبرغ يناقش جهود السلام بنيويورك قُبيل انعقاد مجلس الأمن جلسته بشأن اليمن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 15 فبراير, 2022 - 04:28 مساءً
غروندبرغ يناقش جهود السلام بنيويورك قُبيل انعقاد مجلس الأمن جلسته بشأن اليمن

[ المبعوث الأممي غروندبرغ وسفير اليمن لدى الأمم المتحدة السعدي ]

ناقش مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ الثلاثاء، مع سفير اليمن لدى المنظمة الدولية  عبدالله السعدي، جهود عملية السلام وإنهاء الحرب المستمرة في البلد، قبل ساعات من انعقاد جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي.

 

وقال "السعدي" إن حكومته حريصة تحقيق السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية، مؤكدا انخراطها الإيجابي مع كل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع وتسهيل مهام المبعوث الخاص، محذرا من تلاعب الحوثيين لتلك الجهود، وفق وكالة "سبأ" الحكومية.

 

وبدوره، أكد "غروندبرغ" على أهمية العمل معًا لتجاوز الصعوبات ومواصلة السعي لتحقيق السلام لإنهاء المعاناة الإنسانية لليمنيين.

 

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مرتقبة لمناقشة تطورات الأوضاع عند الساعة العاشرة ليلا اليوم الثلاثاء، على وقع التصعيد الميداني والهجمات التي تشنها جماعة الحوثي باتجاه الإمارات والسعودية.

 

وذكر موقع الأمم المتحدة، أجندته ليوم الثلاثاء ومن بينها مشاورات حول الوضع في اليمن في جلسة تُعقد بعد الظهر بتوقيت نيويورك،

 

وسيقدم المبعوث الأممي إحاطته حول نتائج زيارته الأخيرة للمنطقة من نيويورك، بينما سيتحدث رئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة الجنرال الأيرلندي المتقاعد مايكل بيري في أول إحاطة له منذ تعيينه بالمنصب قبل شهرين.

 

ومن المتوقع أن تشهد الجلسة المفتوحة، إحاطات عن الوضع السياسي والعسكري والإنساني وملف خزان النفط "صافر" ومناقشة المجلس لتقرير لجنة العقوبات والتمديد.

 

كما سيعقب الجلسة مشاورات لجنة 2040 المعنية بتطبيق الحظر المفروض على الأسلحة، وتمديد ولاية فريق مصغر من الخبراء.


التعليقات