"الأمريكي للعادلة": أحكام الحوثيين بإعدام مختطفين استمرار لسلسلة الانتهاكات المرتكبة باسم القضاء
- متابعة خاصة الاربعاء, 23 فبراير, 2022 - 01:10 مساءً

أدان المركز الأميركي للعدالة (ACJ)، الأحكام الصادرة عن المحكمة الجزائية الخاضعة للحوثيين، بإعدام وسجن 13 شخصاً في العاصمة صنعاء.

 

واعتبر المركز -في بيان- ان الحكم يمثل استمرارا لسلسلة الانتهاكات المرتكبة باسم القضاء، والتي تفتقر للشرعية والمشروعية، كون هذه المحكمة غير دستورية أو قانونية، ولا يتوافق وجودها مع قانون السلطة القضائية والمواثيق والمعاهدات الدولية.

 

وأكد أن "إجراءات المحاكمة في المحكمة الحوثية وإجراءات القبض والتحقيق السابقة تتعارض مع مبادئ القضاء العادل والنزيه، وسبق للمجلس الأغلى للقضاء إصدار قرار بإلغائها، وهو ما يضع كل ما يجري فيها ويصدر عنها باطلا تماما".

 

ويرى المركز الأمريكي أن الأحكام الصادرة عن هذه المحكمة مجرد تتويج للممارسات القاسية التي تسبقها؛ حيث يتعرض من يحاكمون فيها للاختطاف والإخفاء القسري والتنكيل وانتزاع اعترافات تحت التعذيب.

 

ولفت إلى أن ذوي المختطفين وأقاربهم ومحاموهم يتلقون أشكالا متعددة من التهديد والترهيب والابتزاز، وهو ما حدث مع المحكوم عليهم في هذه القضية، بعد أن تم اختطافهم من مقار أعمالهم قبل ستة أعوام".

 

وأكد المركز أن الإفراج عن أحد المحكومين بالإعدام في هذه القضية، وهو خالد العلفي؛ في صفقة تبادل الأسرى؛ دليل على انعدام المشروعية والنزاهة في إجراءات المحكمة والمحاكمة؛ وعلى عبثيتها وعبثها بالدستور والقانون والحقوق والحريات.

 

وأمس الثلاثاء، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للجماعة، في العاصمة صنعاء، حكمًا بالإعدام تعزيرًا بحق التربوي، فهد السلامي مدير أكبر مدرسة أهلية في اليمن (النهضة الحديثة)، وصادق المجيدي، وخالد العلفي.

 

كما أصدرت حكما بالسجن 8 سنوات لكل من "أحمد القطاع، وفؤاد العواضي، ونبيل السداوي وعاصم ردمان" تبدأ من تاريخ القبض عليهم، وقضت المحكمة الحوثية، بالسجن 7 سنوات لكل من "منصور الفقيه وعصام الزنداني ومحمد الحرازي ومختار الجبلي ومحدني المحدني" تبدأ من تاريخ القبض عليهم، بالإضافة لحكم بسجن الحبيب العديني 5 أعوام والإفراج عنه فور النطق بالحكم لانقضائها خلال فترة السجن.

 


التعليقات