حذرت من نقص التمويل الحاد.. الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 23 ألف يمني منذ بداية 2022
- متابعة خاصة السبت, 26 فبراير, 2022 - 10:14 صباحاً
حذرت من نقص التمويل الحاد.. الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 23 ألف يمني منذ بداية 2022

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن الصراع في اليمن تسبب في نزوح أكثر من 23 ألف شخص بالبلاد منذ بداية العام الجاري 2022.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، -في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك- "نحن في غاية القلق بشأن الوضع الخطير في اليمن، بما في ذلك تأثير الصراع المستمر، الذي يتسبب في سقوط ضحايا من المدنيين بشكل يومي".

 

وأضاف "أكثر من 23 ألف شخص نزحوا منذ بداية العام، معظمهم في محافظات الحديدة ومأرب وشبوة وتعز، مشيرا إلى أن هؤلاء الأشخاص ينضموا إلى أكثر من 4 ملايين رجل وامرأة وطفل نزحوا في جميع أنحاء اليمن منذ التصعيد الأخير في عام 2015".

 

وحذر المتحدث الأممي من أن "النقص الحاد في التمويل يهدد تدفق المساعدات الإنسانية لهؤلاء الأفراد".

 

وقال "في بداية هذا العام، اضطررنا إلى تقليص أو إغلاق ما يقرب من ثلثي برامج المساعدات الرئيسية للأمم المتحدة؛ بسبب نقص السيولة"، محذراً من أن "المزيد من التخفيضات تلوح في الأفق إذا لم يتم تلقي التمويل".

 

وأشار دوجاريك إلى أنه "تم بالفعل خفض الحصص الغذائية بمقدار النصف عن 8 ملايين شخص، وقد يتوقف هؤلاء الأشخاص قريبًا عن تلقي المساعدات الغذائية من الأمم المتحدة تمامًا".

 

ودعا "المانحين إلى التعهد بسخاء في مؤتمر إعلان التبرعات الرفيع المستوى لليمن، المقرر عقده في 16 مارس/ آذار المقبل والذي نستضيفه نحن وحكومتا السويد وسويسرا".


التعليقات