تقرير حقوقي يوثق ارتكاب الحوثيين 1540 انتهاك بحق المدنيين في البيضاء
- متابعة خاصة السبت, 26 فبراير, 2022 - 12:59 مساءً
تقرير حقوقي يوثق ارتكاب الحوثيين 1540 انتهاك بحق المدنيين في البيضاء

[ تفجير الحوثيين للمنازل في البيضاء - ارشيفية ]

كشف مركز حقوقي عن ارتكاب الحوثيين أكثر من 1540 انتهاك بحق المدنيين في محافظة البيضاء (وسط اليمن) خلال العام الماضي 2021.

 

وقال مركز رصد للحقوق والتنمية في تقريره السنوي إن محافظة البيضاء شهدت خلال العام الماضي ارتقاعا في حجم الإنتهاكات والتي تلازمت معظمها مع اشتداد العمليات العسكرية في المديريات التالية(الزاهر – الصومعة – ناطع – نعمان ) وارتكاب الهجمات المباشرة والعشوائية بحق المدنيين أدت إلى سقوط ضحايا مدنين في تلك المديريات.

 

وأشار إلى أن الإنتهاكات وعمليات القتل خارج نطاق القانون والإعتقالات التعسفية وغيرها من اشكال المعاملة المهينة واللا إنسانية إضافة الى زيادة التدهور في الوضع الاقتصادي وتأثيره على الحياة المعيشية للسكان.

 

وبحسب التقرير فإن المركز وثق (1540) واقعة إنتهاك حدثت في معظم مديريات محافظة البيضاء منها وقائع تهجير ونزوح قسري لأكثر من(1086) أسرة، وسقوط(69) ضحية بين قتيل وجريح بينهم (45) قتيل منهم (11)طفل وامرأة واحدة وكذلك (25) جريح من بينهم(6) من الاطفال وامرأة واحدة.

 

ورصد المركز سقوط (28) ضحية نتيجة الألغام والعبوات الناسفة وتم رصد (154)واقعة إعتقال تعسفي، كما رصد المركز (144) واقعة إعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة منها (63) حالة اقتحام منازل والعبث بالمحتوياتو(46) حالة نهب ممتلكات خاصة و(30) واقعة تدمير للمنازل والمنشآت الخاصة منها (9) حالات تدمير كلي للمنازل و(21) حالة تدمير جزئي، ورصد (5) حالات انتهاك للممتلكات العامة المساجد والمدارس، و(78) حالة اعتداء وسوء معاملة ومنع تنقل.

 

وأكد استمراره في رصد وتوثيق حالات انتهاك حقوق الإنسان وفقا للمعاير الدستورية والقانونية الوطنية ومعايير القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

 

ودعا مركز رصد للحقوق والتمنية كافة أطراف النزاع إلى الإلتزام بمبادئ حقوق الانسان إيقاف كافة اشكال الإنتهاكات لحقوق المدنيين في الحياة والسلامة الجسدية والنفسية وعدم التعرض للأعيان المدنية، وادانته الاعتقالات وتقييد الحريات العامة والسياسية.

 


التعليقات