انقطاع تواصلهم بسفارة بلدهم ..طلاب يمنيين عالقين على الحدود الأوكرانية البولندية يُوجهون نداء استغاثة عاجل
- متابعة خاصة السبت, 26 فبراير, 2022 - 04:39 مساءً
انقطاع تواصلهم بسفارة بلدهم ..طلاب يمنيين عالقين على الحدود الأوكرانية البولندية يُوجهون نداء استغاثة عاجل

[ قصف روسي يستهدف المدن الأوكرانية ]

أعلن الطلاب اليمنيين العالقين في الحدود الأوكرانية البولندية السبت، انقطاع التواصل مع سفارة بلدهم في وارسو نتيجة هجوم روسي على العاصمة الأوكرانية الذي بدأ الخميس الماضي.

 

وقالت صفحة الطالب اليمني -في فيسبوك- إن الطلاب يوجهون نداء استغاثة للسلطات اليمنية بعد توقف التواصل بينهم وبين سفارة بلدهم في وارسو رغم وعدها لهم بالوصول إلى الحدود لإجلائهم.

 

وأضافت أن جميع أجهزة السفارة لا تستجيب لاستغاثته الطلاب، بينما ناشد الطلاب السلطات اليمنية سرعة إنقاذهم.

 

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن وجود أكثر من 300 يمتيا معظمهم طلاب في أوكرانيا، وفق ما رصدته السفارة اليمنية هناك.

 

وأمس الجمعة، شكلت وزارة الخارجية اليمنية خلية أزمة لمتابعة أحوال المواطنين اليمنيين المتواجدين في جمهورية أوكرانيا، التي ستعمل على مدار الساعة لمتابعة أوضاعهم والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

 

ونشرت السفارة اليمنية في بولندا تعليمات يتوجب على المواطنين اليمنيين في أوكرانيا التزامها لدخول الأراضي البولندية هربا من تداعيات الحرب التي شنتها روسيا صباح أمس ضد جارتها الأوكرانية.

 

وتوضح التعليمات طريقة دخول بولندا لنوعين من المواطنين اليمنيين؛ الأول: المواطنون المتواجدون حاليا في أوكرانيا، ويقيمون في دولة ثالثة (غير اليمن)، ويرغبون بالعودة إلى تلك الدولة (الثالثة).

 

ولا توجد إحصائية رسمية معلنة، حتى الآن، بعدد اليمنيين المتواجدين حاليا في أوكرانيا. غير أن السفيرة اليمنية غير المقيمة ميرفت مجلي، أشارت في تصريحات إعلامية سابقة أن السفارة أحصت 300 يمنيا يتواجدون في أوكرانيا.

 

وبدأت روسيا، صباح أمس الخميس، بشن هجوم عسكري شامل على جمهورية أوكرانيا، على حدودها الجنوبية، وقالت موسكو إنها تنفذ عملية عسكرية تهدف إلى تدمير البنية التحتية العسكرية لجارتها التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي، عقب انهياره عام 1991.

 

ووسط خشية من نشوب حرب عالمية ثالثة، أعلنت دول أوروبية وأمريكا حزمة عقوبات اقتصادية ضد روسيا، يقال إن تأثيرها لن يكون ملموسا على المدى القريب. رغم تأكيدهم أن الرئيس الروسي بوتين يسعى إلى غزو أوكرانيا وضمها إلى روسيا.

 


التعليقات