خلال وقفة إحتجاجية بصنعاء..
أمهات المختطفين: الحوثيون أصدروا 36 حكماً بالإعدام بحق المختطفين خلال عامين
- متابعة خاصة الخميس, 03 مارس, 2022 - 07:13 مساءً
أمهات المختطفين: الحوثيون أصدروا 36 حكماً بالإعدام بحق المختطفين خلال عامين

[ وقفة إحتجاجية لأمهات المختطفين في صنعاء اليوم الخميس ]

نفذت أمهات المختطفين، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية، أمام مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء للمطالبة بالإفراج عن المختطفين وتنديدا بإصدار أحكام إعدام بحق عدد من المختطفين في سجون جماعة الحوثي.

 

وأدانت الأمهات خلال وقفتهن، إصدار أحكام الإعدام والسجن لسنوات بحق 13 مختطفاً في سجن الأمن السياسي بصنعاء بعد أن نُسبَت لهم تُهم انتزعت منهم تحت التعذيب بعد ممارسة الإخفاء القسري بحقهم لفترات متعددة وإقامة محاكمات وصفتها بـ "الهزلية".

 

وقال بيان صادر عن وقفتهن الإحتجاجية، إن "المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء منعدمة الولاية أصدرت يوم الثلاثاء 2022/2/22 أحكام الاعدام بحق كلاً من "فهد عبدالله السلامي و"صادق محمد المجيدي" و"خالد أحمد العلفي" الذي أفرج عنه بتاريخ 2020/8/27 بوساطة محلية".

 

وأضاف البيان أن المحكمة "حكمت على كلا من "أحمد عبدالله القطاع" - والذي توفي والده الثلاثاء الماضي وهو ينتظر حرية ولده - و"فؤاد نعمان العواضي" و "نبيل محمد السيداوي" و"عاصم ثابت ردمان" بالحبس ثمان سنوات تبدأ من تاريخ القبض عليهم، والحبس سبع على كلا من "منصور منصور الفقيه" و"عصام محمد الزنداني" و"محمد عبده الحرازي" و"مختار عبدالله الجبلي" و"محدني علي المحدني" تبدأ من تاريخ القبض عليهم، بينما حكمت على "حبيب يحيى العديني" بالافراج بعد قضاء مدة حسبه خمس سنين لكن لم يتم الإفراج عنه حتى الان، وجميعهم ضمن قوائم مفاوضات اتفاق استكهولم المتعلق بالمختطفين والأسرى".

 

وعبرت أمهات المختطفين، عن صدمتهن جراء الأحكام التي صدرت بحق أبنائهن، وجددن المطالبة بسرعة الإفراج عنهم ووضع حد لمعاناتهم الممتدة منذ سنوات عدة.

 

وأكدت الرابطة أنها "وثقت خلال عامين سابقين إصدار أحكام إعدام بحق (36) من المختطفين بينهم (4) صحفيين بينما توفي آخر وهو "عبدالمجيد علوس" بسبب تدهور وضعه الصحي نتيجة التعذيب والاهمال الصحي وتم تنفيذ الإعدام فعلاً بحق (9) آخرين من أبناء إقليم تهامة في جرائم ترقى إلى مصاف جرائم الحرب، كما رصدت الرابطة حكمي إعدام بحق امرأتين في صنعاء".

 

وحملت الأمهات جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن الأحكام الصادرة بحق المختطفين، محذرة من مغبة هذه الأحكام مؤكدة أن هذه الجرائم لاتسقط بالتقادم.


التعليقات