المركز الأمريكى : الحوثيون يتحملون المسؤولية عن الأزمات في مناطق سيطرتهم
- متابعة خاصة الجمعة, 04 مارس, 2022 - 04:32 مساءً
المركز الأمريكى : الحوثيون يتحملون المسؤولية عن الأزمات  في مناطق سيطرتهم

[ أزمة مشتقات في مناطق سيطرة الحوثيين - ارشيف ]

حمل المركز الأمريكي للعدالة، اليوم الجمعة، جماعة الحوثي مسؤولية معاناة المواطنين في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرتهم، جراء الأزمات التي تخنق حياة المواطنين خصوصا أزمتي الغاز والمشتقات النفطية.


وقال بيان صادر عن المركز الأمريكي للعدالة(ACJ)، بأنه  يتابع بقلق بالغ الأزمة الإنسانيّة الحادة في العاصمة اليمنية صنعاء ومناطق سيطرة جماعة الحوثي من انعدام توفر المشتقات النفطية والغاز المنزلي في المحطات الرسمية وارتفاع سعرها في السوق السوداء إلى أضعاف سعرها الرسمي.


وأضاف البيان أن سعر الجالون سعة (20) لتر، في السوق السوداء إلى ما يعادل (60) دولارا أمريكيا، في حين تتكدس مئات السيارات والناقلات أمام محطات الوقود منذ خمسة أيام للحصول علي 40 لتر من البنزين، وضاعف ارتفاع أسعار المشتقات النفطية من معاناة المدنيين ، وأدى إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية كالقمح والأرز والحليب والزيوت بنسبة 60%.


وأوضح أن جماعة الحوثي تتحمل المسؤولية عن تلك الأزمات بالدرجة الأولى في (12) محافظة يسيطرون عليها، بعد "أن ثبت من خلال الكثير من الشواهد والأدلة، وبينها تقرير فريق الخبراء الأممي؛ أفتعالهم  تلك الأزمات بشكل مستمر لغرضين، الحصول على أموال لدعم المجهود الحربي ، ورفد جبهات القتال، من الاموال التي يجنوها من السوق السوداء ،وكذلك زيادة المعاناة الإنسانية أمام الرأي العام المحلي والدولي، واستغلال ذلك لأغراض سياسية؛ دون أي اكتراث بتبعات هذه الممارسات على الوضع الإنساني، وزيادة مأساويته".


كما حمل المركز الحكومة الشرعية مسؤولية، تخليها عن مواطنيها، وتركهم في مواجهة الجوع و تغول وانتهاكات جماعة الحوثي، دون اتخاذ اي خطوات لأنها  هذه المعاناة، أو التخفيف منها. 


وأردف البيان أن "التحالف العربي لا يُعف من مسؤولية معاناة اليمنيين، والذي يعد شريكا للحكومة، وتعود تبعات ما يحدث في اليمن إليه بالضرورة، خصوصا وقد قام بالتدخل لدعم الشرعية واستعادة الدولة منذ سبعة أعوام".


ودعا المركز الامريكي للعدالة (ACJ) المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤوليته الكاملة تجاه شعب يموت بصمت كل يوم، وهذا ضمن واجبه والتزاماته الأخلاقية العمل بكل السبل والوسائل لوقف معاناة اليمنيين، وتخليصهم من هذه الأزمات المركبة".


التعليقات