السفير الهولندي يدعو الحوثيين للتعامل مع المبعوث الأممي بدون قيد أو شرط
- متابعة خاصة الخميس, 10 مارس, 2022 - 05:21 مساءً
السفير الهولندي يدعو الحوثيين للتعامل مع المبعوث الأممي بدون قيد أو شرط

[ السفير الهولندي بيتر خلال زيارته موانئ الحديدة ]

أنهى السفير الهولندي لليمن بيتر ديرك هوف الخميس، زيارته إلى العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة التي استغرقت ثماني أيام ناقش فيها مع جماعة الحوثيين مقترح لإنهاء أزمة خزان صافر العائم قبالة سواحل الحديدة.

 

وقال "هوف" -في تغريدة له على تويتر- إن زيارته أحرزت تقدم بشأن خزان صافر، في إشارة للمذكرة التي وقعتها الأمم المتحدة مع الحوثيين من مرحلتين.

 

وأضاف "مررنا رسالة اثناء الزيارة مفادها: إذا كانت جماعة الحوثيين جادة بشأن السلام، فيجب عليهم التعامل دون قيد أو شرط مع مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ في صنعاء".

 

 

وفي الخامس من مارس الجاري، وقع ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنساني مع الحوثيين مذكرة تفاهم لوضع إطار للتعاون لحل التهديد الذي تشكله ناقلة صافر

 

وتنص المذكرة على أن "الاقتراح مرهون بتمويل المانحين وسيشمل حلا قصير الأمد للقضاء على التهديد الفوري عبر نقل مليون برميل نفط على متن صافر إلى ناقلة نفطية، فضلا عن حل طويل الأمد، مشيرا إلى أنه يجب إن "تلتزم سلطة الحوثيين بتسهيل نجاح المشروع".

 

ويوجد في خزان صافر 1,1 مليون برميل من النفط الخام يقدر قيمته بحوالى 40 مليون دولار، بينما لم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015، ما أدّى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها.

 


التعليقات