غداة اجتماع مؤتمر للمانحين..
الأمم المتحدة تعلن احتياجها لقرابة 4.3 مليار دولار لمساعدة 17 مليون يمني خلال 2022
- متابعة خاصة الثلاثاء, 15 مارس, 2022 - 11:41 مساءً
الأمم المتحدة تعلن احتياجها لقرابة 4.3 مليار دولار لمساعدة 17 مليون يمني خلال 2022

[ مارتن غريفيث ]

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، احتياجها لنحو 4.3 مليار دولار من مؤتمر المانحين الذي سينعقد غدا الأربعاء لمساعدة أكثر من 17 مليون شخص هذا العام في جميع أنحاء اليمن.

 

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن إن وكالات الإغاثة تريد تأمين ما يقرب 4.3 مليار دولار أمريكي لمساعدة أكثر من 17 مليون يمني، مشيرا إلى أن الأمين العام سينضم إلى رئيس سويسرا ووزير خارجية السويد في استضافة حدث إعلان التبرعات الرفيع المستوى لليمن.

 

وأضاف أن اليمن لا يزال بحاجة ماسة إلى المساعدة مع تزايد الجوع والمرض ومآسي أخرى لا يمكن لوكالات الإغاثة دحرها، مؤكدا أن 23.4 مليون شخص يحتاجون الآن إلى شكل من أشكال المساعدة، حيث أن ثلاثة من كل أربعة يمنيين يحتاجون للمساعدة في رقم مذهل المقلق للغاية. 

 

وأشار إلى أنه من بين هؤلاء 19 مليونا سيعانون من الجوع، بزيادة تقارب 20 في المائة عن العام الماضي، فيما سيواجه أكثر من 160.000 ألف ظروفًا شبيهة بالمجاعة.

 

وذكر أن أكثر من 2500 مدني قتل وأصيب نتيجة الأعمال القتالية في البلد العام الماضي، بينما  أجبر ما يقرب من 300000 شخص على الفرار من ديارهم، ليرتفع عدد النزوح إلى 4.3 مليون شخص الآن في اليمن منذ عام 2015.

 

وبشأن خزان صافر العائم، أكد المسؤول الأممي أن العالم يقترب خطوة واحدة فقط نحو حل مشكلة خطيرة للغاية، بعدما وقعت جماعة الحوثيين الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية، لافتا إلى أن هذا الاتفاق مبدئي على أن يطبق في شهر مايو القادم على أبعد تقدير.

 

وعبر عن قلقه على خلفية تزايد انعدام الأمن لموظفي الأمم المتحدة وغيرهم من عمال الإغاثة، فضلا عن عمليات اختطاف الموظفين الأخيرة، مؤكدا أن الجهود متواصلة على جميع المستويات لتأمين إطلاق سراحهم.

 

وأوضح أن عمليات الاختطاف وارتفاع عمليات سرقة السيارات وغيرها من الحوادث تشير إلى بداية اتجاه خطير للغاية، بينما تواصل سلطات الحوثيين اعتقال اثنين من موظفي الأمم المتحدة في صنعاء منذ نوفمبر الماضي، معتبرة انتهاك غير مقبول على الإطلاق لامتيازات وحصانات المنظمة الدولية، حد قوله.


التعليقات