"جمعية فناني حضرموت" تستنكر التشويه المتعمد لرقصة حضرمية ظهرت في القرية التراثية بدبي
- حضرموت - خاص الاربعاء, 16 مارس, 2022 - 06:08 مساءً

[ رقصة حضرمية في مهرجان الشيخ زايد بأبوظبي ]

استنكرت جمعية فناني حضرموت التشويه المتعمد للرقصة التراثية الحضرمية التي ظهرت في القرية التراثية في دوبي بدولة الإمارات.

 

وقالت الجمعية -في بيان لها- إنها تابعت بامتعاض شديد وأسى بالغ ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن فيديو يظهر أحد الفرق الشعبية تقوم بأداء رقصة العدة التراثية وذلك في القرية التراثية بدبي بدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

 

وأضافت "أظهرت الرقصة بشكل مغاير لطبيعتها من حيث الأداء والايقاع والملابس والأدوات المستخدمة فيها وللأسف اظهرتها بطريقة مغايرة لمحتواها وقيمتها التراثية الأصيلة".

 

واعتبرت جمعية الفنانين ذلك تشويا لرقصة تراثية حضرمية يمنية أصيلة تعتبر من أهم واشهر الرقصات، ولازالت إلى يومنا هذا تمارس في الافراح والمناسبات الرسمية والخاصة في عموم محافظة حضرموت وتنفيذها خارج الضوابط والمعايير التراثية يعتبر تشويها ومسا  لقيمتها.

 

وقالت "نحن لا نمانع بأي حال من الأحوال في تداول أي عمل فني أو تراثي يخص موروثنا وفننا".

 

ودعت جمعية فناني حضرموت الجهة المنفذة لهذا العمل إلى الالتزام الكامل بالضوابط والمعايير والتفاصيل الدقيقة لهذا العمل لتظهره بشكل جميل ومشرف يعكس عمق وأصالة تراثنا الحضرمي اليمني الأصيل.

 

وطالبت الجمعية السلطة المحلية في حضرموت ممثلة في مكتب وزارة الثقافة بالتدخل ومخاطبة الجهات ذات العلاقة لإيقاف مثل هذه الممارسات التي تشوه تراث وفننا الأصيل.

 


التعليقات