الانتقالي يعلن موافقة مشروطة لحضور مشاورات تستضيفها الرياض لإنهاء الحرب في اليمن
- متابعة خاصة السبت, 19 مارس, 2022 - 05:05 مساءً
الانتقالي يعلن موافقة مشروطة لحضور مشاورات تستضيفها الرياض لإنهاء الحرب في اليمن

أعلن المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا السبت، موافقته على حضور المشاورات اليمنية التي دعا لها مجلس التعاون الخليجي لإنهاء الحرب المستمرة لسنوات بالبلاد، شريطة حضور جميع أطراف الصراع ومعالجة القضية الجنوبية دون شروط مسبقة.


وقال المتحدث باسم المجلس علي الكثيري في صفحته على فيسبوك، إن رئيس المجلس عيدروس الزُّبيدي عقد اجتماعاً استثنائياً لمناقشة دعوة مجلس التعاون الخليجي بشأن انطلاق مشاورات سياسية في 29 مارس، بينما ستستمر حتى السابع من أبريل الشهر القادم.


وأضاف أن الهيئة أكدت انفتاحها على مشاورات شاملة مع حضور جميع الأطراف المعنية لمعالجة القضايا المحورية، بما في ذلك القضية الجنوبية دون شروط مسبقة لتصميم إطار يهيئ لعملية تفاوضية تضمن سلام شامل ومستدام.


والخميس الماضي، أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف بأن المشاورات ستناقش ست محاور أساسية بينها عسكرية وسياسية، فيما ستبحث إعادة اللحمة الاجتماعية لليمنيين وتأسيس آليات للعمل الإنساني والمستقبل السياسي وصولا إلى وقف إطلاق النار برعاية أممية ودعم خليجي.


وكانت جماعة الحوثي، رفضت الحوار في الرياض، لكنها رحبت في نفس الوقت بأي حوار بدولة محايدة ليست منخرطة بالتحالف، بما في ذلك دول الخليج، في حين ستذهب الرياض في هذه المشاورات المثيرة للجدل دون الحوثيين على اعتبارهم طرف رئيس في الأزمة، مكتفية بأرسال دعوة لهم.

 

المجلس الانتقالي الجنوبي يناقش دعوة مجلس التعاون الخليجي لعقد مشاورات في الرياض ترأس الرئيس القائد عيدروس قاسم...

Posted by ‎علي الكثيري‎ on Saturday, March 19, 2022

 


التعليقات