السعودية: لا نتحمل نقص إمدادات النفط العالمية وسط هجمات الحوثيين على منشآتنا
- وكالات الإثنين, 21 مارس, 2022 - 06:10 مساءً
السعودية: لا نتحمل نقص إمدادات النفط العالمية وسط هجمات الحوثيين على منشآتنا

[ حريق بمنشأة ارامكو اثر اعتداء حوثي - وكالات ]

أعلنت المملكة العربية السعودة عدم تحملها  مسؤولية أي نقص في إمدادات النفط بالأسواق العالمية في ظل الهجمات التي تتعرض لها منشآتها من قبل جماعة الحوثي في اليمن.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان للوزارة الإثنين، إن الرياض تؤكد أهمية أن يعي المجتمع الدولي خطورة استمرار إيران في تزويد المليشيات الحوثية بتقنيات الصواريخ البالستية والطائرات المتطورة دون طيار التي تستهدف بها مواقع إنتاج البترول والغاز ومشتقاتهما في المملكة".

 

وأشارت إلى أنه يترتب على الهجوم، آثار وخيمة على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، وسيفضي ذلك للتأثير على قدرة المملكة الإنتاجية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، الأمر الذي يهدد أمن واستقرار إمدادات الطاقة للأسواق العالمية".

 

وبين المصدر أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته، في المحافظة على إمدادات الطاقة ووقوفه بحزم ضد جماعة الحوثيين وردعها عن هجماتها التخريبية التي تشكل تهديدا مباشرا لأمن الإمدادات البترولية في هذه الظروف.

 

والسعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم (نحو سبعة ملايين برميل يوميا) وثالث أكبر منتج (10 ملايين برميل يوميا) بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا.

 

وكانت الرياض أعلنت في 14 من سبتمبر/أيلول 2019، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية.

 

ودفعت الهجمات حينها، إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام بنحو 5.7 ملايين برميل يوميا، أو حوالي 50 بالمئة من إنتاج شركة أرامكو، إضافة إلى ملياري قدم مكعبة من الغاز المصاحب.

 


التعليقات