"غروندبرغ" يلتقي قيادة حزب الرشاد ضمن جهوده لإيجاد تسوية سياسية للأزمة اليمنية
- متابعة خاصة الإثنين, 21 مارس, 2022 - 09:27 مساءً

التقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الإثنين، عددا من قيادة حزب الرشاد اليمني في العاصمة الأردنية ضمن مشاورات تهدف لإيجاد تسوية سياسية للنزاع الذي يجري في اليمن منذ سبع سنوات.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الأفكار حول مسار حل الأزمة اليمنية والترتيبات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.

 

وقال موقع حزب الرشاد، بأنه جرى بحث العديد من القضايا المتعلقة بترتيبات إحلال السلام في اليمن، حيث ثمن الدكتور العامري جهود المبعوث الأممي والإرادة الدولية الساعية لتحقيق السلام وإنهاء الحرب في اليمن.

 

وأكد العامري، أن أولى خطوات الحل السياسي تتمثل في إنهاء الانقلاب والآثار المترتبة عليه، والانطلاق من ثوابت الإجماع الوطني والإقليمي والدولي المتمثلة بمخرجات الحوار الوطني الشامل والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة والقرار الأممي 2216 والقرارات الدولية ذات الصلة.

 

وأضاف العامري أن جذور المشكلة اليمنية وأساسها تتمثل في انقلاب 21 سبتمبر 2014؛ حيث عمد الحوثيون إلى نسف المسار السياسي وبدأوا بفرض رؤاهم بقوة السلاح وسيطروا على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، معتبرًا بأن أساس الحل السياسي يبدأ من حيث توقفت العملية السياسية، واستعادة مؤسسات الدولة وتسليم السلاح.

 

وأكد العامري ضرورة أن تسبق الترتيبات العسكرية والأمنية أي ترتيبات سياسية سواء من حيث النقاش أو التنفيذ تعاطيا مع مضمون القرار 2216.

 

ونوّه العامري إلى ضرورة تمكين الحكومة الشرعية من فرض سيادتها على الموارد الاقتصادية ومؤسسات الدولة، داعيا إلى دعم الحكومة في توحيد المؤسسات المالية والإيرادية تحت سلطاتها لتتمكن من الإيفاء بالتزاماتها تجاه حقوق الشعب اليمني على كامل التراب الوطني.

 

وحثّ على أن تكون إجراءات التفاوض النهائي بين طرفين: الطرف الشرعي بقيادة الرئيس من جهة، ومليشيات الحوثي كطرف انقلابي من جهة ثانية.


التعليقات