الحادثة كشفت التخادم بين الحوثي والإنتقالي..
جواس.. أطلق الرصاص على رأس الحوثي في صعدة فجرى إغتياله في عدن
- خاص الاربعاء, 23 مارس, 2022 - 11:35 مساءً
جواس.. أطلق الرصاص على رأس الحوثي في صعدة فجرى إغتياله في عدن

نجحت المحاولة الأخيرة، بإستهداف اللواء الركن "ثابت جواس" قائد محور العند العسكري، بعد أن فشلت العديد من المحاولات السابقة والتي كانت تهدف لإغتياله وتصفيته، نتيجة الدور البارز الذي قام به في جبهات القتال ضد جماعة الحوثي إبان الحروب الست الأولى.

 

اللواء الركن ثابت مثنى جواس، ينتمي إلى منطقة حبيل جبر بمديرية ردفان بمحافظة لحج، وانخرط في صفوف القوات المسلحة ولعب أدواراً بارزة في مختلف المحطات اليمنية خلال العقود الأخيرة.

 

ولعب اللواء الركن ثابت جواس، أدواراً بارزة خلال حرب صيف 94، وتم تقليده وسام الوحدة اليمنية، كما لعب أدوارا كبيرة، في حروب صعدة ضد الحوثيين، حيث كان قائدا لللواء 15مشاة في الفرقة الأولى مدرع سابقآ.

 

وبرز إسم "جواس" بشكل لافت في الحرب الأولى ضد المتمردين الحوثيين، في 2004م، حيث يعتقد على نطاق واسع أنه من أقدم على قتل مؤسس جماعة الحوثي حسين بدر الدين الحوثي، عندما حاصرت قواته "حسين الحوثي" في جرف بجبل مران بتاريخ 10سبتمبر 2004م.

 

وتشير مصادر عدة، أن إتصال عاجل ورد للعميد جواس من جهات عليا في الدولة، وهو يلقي القبض على حسين الحوثي، يطالبه بضرورة تسليم "الحوثي" حيا إلى الرئيس صالح آنذاك، لكن القائد العسكري الذي عانى مرارات التمرد والمقاومة فضل اتمام النصر وصنع النهاية في جبال مران بقانون المعركة والحسم وليس السياسة والتفاوض كما يقول خبراء عسكريون.

 

وكانت صحيفة مقربة من جماعة الحوثيين المسلحة، وجهت اتهاماً رسميا للقائد جواس ، بقتل مؤسس الجماعة حسين الحوثي، خلال إحدى جولات الحرب الست التي خاضها مسلحوها مع الجيش اليمني في محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للجماعة المسلحة في شمال اليمن.

 

وذكرت وسائل إعلام يمنية، أن حسين الحوثي، قتل بمسدس العميد جواس، بعد أن استنفد وسائل المقاومة، وخرج من الكهف الذي كان يتحصن فيه بصحبة ابنه الأصغر عبدالله وشخص آخر يلقب بالعياني وتحدث مع جواس قبل أن يصعد الأخير قمة مرتفعة ويجري اتصالاً عبر جهاز لاسلكي ثم يعود لتصويب رصاصات من مسدسه على رأس حسين الحوثي.

 

وأوضحت أن جواس أمر العياني وابن الحوثي بإخراج نساء كن داخل الكهف وحين ذهبا لتنفيذ ذلك، أطلق جواس النار على حسين الحوثي.

 

ومع انطلاق ثورة الشباب في 2011، انضم مع قادة جنوبيين الى الثورة الشعبية ضد نظام صالح، وصدر قرار جمهوري بإقالته وتعيين العقيد الركن "حسين مشعبة" قائداً للواء 15 مشاة" الذي خاض معه حروب صعدة الست.

 

وقد اصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي قرار بتعيينه قائدآ لقوات الامن الخاصة بعدن في شهر فبراير من العام 2015 وتحديدا قبل وصول جماعة الحوثي محافظة عدن .

 

وقاد جواس المعارك الضارية ضد الحوثيين بمحافظة الضالع وكانت من أهم الجبهات التي لم تتمكن جماعة الحوثي من اختراقها وعدم تجاوزها رغم التعزيزات الكبيرة التي دفعت بها للتخلص من جواس.

 

ومساء الأربعاء 23 مارس 2022م، قتل اللواء الركن ثابت جواس، إثر عملية إرهابية إستهدفت موكبه في المدينة الخضراء شمالي عدن.

 

وتبنت جماعة الحوثي ضمنيا، إستهداف اللواء الركن ثابت جواس، حيث كتب القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى، رئيس لجنة الأسرى والمعتقلين لدى الجماعة، في تغريدة على موقع تويتر، بعد وقت وجيز من مقتل "جواس" كتب تعليقا على الحادثة مستدلاً بالآية القرآنية "إنا من المجرمين منتقمون" ومرفقاً صورة اللواء الركن ثابت جواس.

 

وكشفت مصادر مطلعة، أن عملية إغتيال "جواس" بسيارة مفخخة، تعد عملية معقدة، وتكشف عن تخادم واضح بين الحوثيين والإنتقالي الذي يحكم سيطرته على مدينة عدن.


التعليقات