قدم أوراق اعتماده للرئيس.. إليكم ما نعرف عن سفير الإتحاد الأوروبي الجديد لليمن
- متابعة خاصة الخميس, 24 مارس, 2022 - 08:25 مساءً
قدم أوراق اعتماده للرئيس.. إليكم ما نعرف عن سفير الإتحاد الأوروبي الجديد لليمن

قدم الدبلوماسي الإسباني غابرييل مونويرا فينيالس الخميس، للرئيس عبد ربه منصور هادي أوراق اعتماده كسفير للاتحاد الأوروبي لدى البلد الغارق في النزاع منذ سنوات، خلفا للدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ الذي عين قبل أشهر مبعوثا خاصا للأمم المتحدة.

 
وعبر "فينيالس" عن سعادته لتولى هذا الدور للمساهمة في تعزيز شراكة الاتحاد مع اليمن وشعبه، معتبرا إنهاء الحرب المدمرة ومساعدة اليمنيين في إعادة بناء البلد من الأولويات القصوى للاتحاد ودوله الأعضاء في اليمن. 


وتطلع الدبلوماسي الاسباني للعمل مع اليمنيين من مختلف المجالات لتوطيد العلاقة الوثيقة بشكل أكبر وتحسين الظروف المعيشية للجميع، فضلا عن التواصل مع الأطراف المعنية والمبعوث الأممي الفاعلين الإقليميين والدوليين، فيما يسعى إلى معالجة بعض التحديات الفورية والمتوسطة الأمد التي يواجهها اليمن.

 
ولدى السفير مونويرا فينيالس خبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي وتقلد مناصب دبلوماسية عدة في الخارج، ويعتبر دبلوماسي محترف في الاتحاد.


كما شغل قبل تعيينه سفيرا لدى اليمن، رئيس لقسم شبه الجزيرة العربية والعراق والسياسات الإقليمية في هيئة الشئون الخارجية الأوروبية، وعمل نائب رئيس بعثة الاتحاد في تركيا من 2016 إلى 2019.


فيما تقلد منصب مستشار في بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر عام 2012 و2016، في وقت تولى مهام عديدة في بعثات الاتحاد المفوضية الأوروبية في الفلبين وشرقي الكاريبي، ودائرة المساعدات الإنسانية للمفوضية الأوروبية، والأمانة العامة للأمم المتحدة (دائرة الشئون السياسية)، إضافة إلى معهد الدراسات الأمنية التابع للاتحاد الأوروبي. 


التعليقات