غوتيريش يعرب عن قلقه من الهجمات المتبادلة بين الحوثيين والتحالف
- متابعة خاصة الأحد, 27 مارس, 2022 - 05:27 مساءً
غوتيريش يعرب عن قلقه من الهجمات المتبادلة بين الحوثيين والتحالف

 

طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء السبت، كل أطراف النزاع في اليمن بوقف فوري للقتال.

 

وأدان غوتيريش في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك التصعيد الحالي في الصراع اليمني والهجمات المتبادلة بين التحالف العربي بقيادة السعودية وجماعة الحوثي. مشيرا إلى أن "الضربات الجوية أدت إلى إلحاق أضرار بالمجمع السكني لموظفي الأمم المتحدة في صنعاء".

 

وقال "يدين الأمين العام بشدة التصعيد الأخير للصراع في اليمن بما في ذلك الهجمات الجوية التي شنها الحوثيون الجمعة على منشآت مدنية وأخرى للطاقة في السعودية وما تلاها من غارات جوية للتحالف في صنعاء، مما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين بينهم خمسة أطفال وامرأتان".

 

ودعا غوتيريش إلى "إجراء تحقيق سريع وشفاف في هذه الحوادث لضمان المساءلة"، مطالبا جميع الأطراف "لممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والتخفيف الفوري من التصعيد، ووقف الأعمال العدائية والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

 

واعرب غوتيريش عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن استمرار الضربات الجوية في مدينة الحديدة واستهداف موانئها التي توفر شريان حياة بالغ الأهمية لسكان اليمن".

 

وحث "الأطراف على الانخراط في حوار بشكل بناء ودون شروط مسبقة مع المبعوث الأممي الخاص (هانس غروندبرغ) للحد من العنف والتوصل بشكل عاجل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع".

 

ومنذ الجمعة، صعدت جماعة الحوثي ضرباتها بواسطة الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة على منشآت حيوية في السعودية.

 

في المقابل، نفذ التحالف العربي، السبت، غارات جوية مكثفة على أهداف ومواقع للجماعة في العاصمة صنعاء (شمال) والحديدة (غرب).

 

 


التعليقات