تقرير حديث يحذر من أزمة قمح في اليمن جراء الحرب الروسية الاوكرانية
- متابعة خاصة الأحد, 27 مارس, 2022 - 09:01 مساءً
تقرير حديث يحذر من أزمة قمح في اليمن جراء الحرب الروسية الاوكرانية

[ الحكومة: المخزون الاحتياطي من القمح يكفي لـ 4 أشهر ]

أكد تقرير إقتصادي حديث، إرتفاع أسعار القمح في اليمن، بنسبة وصلت إلى 35 في المئة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية رغم ان الحرب مازالت في بداياتها، لافتاً إلى أن تداعيات الحرب سوف تعمق الازمة الإنسانية في بلد يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العصر الحديث.

 

وحذر مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في تقرير له، من تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية على أسعار القمح والزيوت في اليمن، لا سيما وأن اليمن يستورد 30 في المئة من القمح من روسيا وأوكرانيا ونسبة تفوق ذلك من الزيوت.

 

وكشف التقرير عن شحة في المعروض العالمي من القمح، الأمر الذي سيؤدي الى ازمة مستقبلية في اليمن ناهيك عن ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية.

 

وأضاف التقرير "تطل ازمة القمح والزيوت برأسها في ظل وضع يمني متأزم حيث تعاني اليمن من فقر شديد في الغذاء ويشير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي بأن 31 ألف شخص يواجهون خطر الجوع الشديد (المرحلة الخامسة في وضع كارثي) ويتوقع ان ترتفع 161 ألف شخص بحلول يونيو المقبل".

 

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بأكثر من الضعف في معظم أنحاء اليمن خلال العام الماضي، ما جعل 17,4 مليون شخص بحاجة مساعدة فورية وسيتصاعد الرقم إلى 19 مليون شخص منذ بداية يونيو وحتى نهاية العام وفقا للمركز الإقتصادي.


التعليقات