أكثر من 2200 أسيرا..
بينهم الصبيحي وناصر هادي وأفراد من عائلة صالح.. الحوثيون يعلنون عن صفقة تبادل أسرى برعاية أممية
- متابعة خاصة الأحد, 27 مارس, 2022 - 09:09 مساءً
بينهم الصبيحي وناصر هادي وأفراد من عائلة صالح.. الحوثيون يعلنون عن صفقة تبادل أسرى برعاية أممية

أعلنت جماعة الحوثي الأحد، عن صفقة تبادل أسرى ومعتقلين يجري التحضير لها برعاية أممية تشمل أكثر من 2200 أسيرا بينهم وزير الدفاع السابق محمد الصبيحي وناصر هادي شقيق الرئيس عبدربه منصور هادي وأفراد من عائلة صالح إلى جنود سعوديين وسودانيين.

 

وقال رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين عبدالقادر المرتضى -في تغريدة بحسابه على تويتر- إنه بتاريخ 21 مارس الجاري وبرعاية الأمم المتحدة تم التوافق على اتفاق لتبادل صفقة جديدة من الأسرى عبر الامم المتحدة.

 

 

وأشار إلى أن الصفقة تشمل 1400 من أسرى جماعته مقابل 823 من الطرف الأخر (الحكومة الشرعية) بينهم 16 أسير سعودي، وثلاثة سودانيين، بالإضافة لناصر منصور هادي، شقيق الرئيس هادي ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي.

 

ولفت المرتضى إلى أن جماعته بانتظار خطوة تبادل الكشوفات بعد غد الثلاثاء، حسبما تم التوافق عليه.

 

بدوره قال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو اللجنة الإشرافية للجنة الأسرى التابعة للحكومة إن الصفقة تقوم  على إطلاق الحوثيين سراح 800 من مختطفي وأسرى الحكومة مقابل إطلاق الحكومة  800  من أسرى مليشيا الحوثي.

 

 

وأضاف "سيقوم الحوثيون أيضا بإطلاق سراح اللواء ناصر منصور هادي واللواء محمود الصبيحي ومحمد محمد عبدالله صالح وعفاش طارق محمد عبدالله صالح و16 أسيرا سعوديا و3 سودانيين مقابل أن تقوم الحكومة بالإفراج عن  600 أسير من الحوثيين".

 

يشار إلى أن هذه الصفقة هي الأولى من نوعها في تبادل الأسرى تضم قيادات عسكرية رفيعة كوزير الدفاع اللواء الصبيحي واللواء ناصر هادي المعتقلين في سجون الحوثي منذ آواخر العام 2015 اثناء معركة تحرير العاصمة المؤقتة عدن، كما استثنت الجماعة في صفقة التبادل السياسي محمد قحطان واللواء فيصل رجب الذي اعتقل مع الصبيحي.


 


التعليقات