ليندركنج: الهدنة تمهد الطريق لإنهاء الحرب في اليمن
- متابعة خاصة السبت, 02 أبريل, 2022 - 10:24 مساءً
ليندركنج: الهدنة تمهد الطريق لإنهاء الحرب في اليمن

أكد المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركنج على ضرورة البناء على الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ عند الساعة السابعة من مساء اليوم السبت، نحو وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة تشكل في نهاية المطاف صورة يمن جديد.


وقال "ليندركنج" في مقابلة مع وكالة رويترز، إن الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن تمثل "لحظة حاسمة" في الصراع المستمر منذ نحو سبع سنوات، محيا  أمل الأطراف المتحاربة والمجتمع الدولي في أن تحقق سلاما دائما للبلد العربي.


وأضاف أنه "إذا أمكن للمجتمع الدولي والأطراف العمل معا فإن هذه (الهدنة) يمكن البناء عليها نحو وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة تشكل في نهاية المطاف صورة يمن جديد"، مشيرا إلى أنه يريد يبني على لحظة حاسمة تساعد اليمن على تغيير المسار.


وأشار إلى أن الهدنة تتويج لجهود دبلوماسية أمريكية مكثفة وإدراك الحوثيين بأنه لن يكون بإمكانهم تحقيق نصر عسكري حاسم، وتغيير آليات ميدان المعركة، كل تلك الأمور اجتمعت لخلق تلك اللحظة الحاسمة.


ولفت إلى أن الهدنة فرصة لإيران حتى تظهر حسن نيتها في دعم مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة، مطالبا طهران بالابتعاد عن الأساليب السلبية والدور السلبي الذي تلعبه في هذه المنطقة.


وأمس الجمعة، أعلن الوسيط السويدي عن الهدنة لمدة شهرين، بعد موافقة جميع الأطراف على وقف الأعمال العسكرية في الداخل اليمني والهجمات العابرة للحدود.


وبموجب الهدنة الإنسانية، تتوقف العمليات العسكرية، على أن تسيير رحلتين أسبوعية من مطار صنعاء إلى مصر والأردن، وإدخال 18 سفينة وقود خلا شهري الهدنة، فضلا عن جلوس الاطراف لمناقشة ملف فتح منفذ تعز والمحافظات الأخرى، مع فرصة توسيع الشهر الهدنة بموافقة الأطراف.


التعليقات