أحزاب تعز تطالب الأمم المتحدة برفع الحصار عن المحافظة بالتزامن مع فتح مطار صنعاء
- خاص الإثنين, 04 أبريل, 2022 - 11:36 مساءً
أحزاب تعز تطالب الأمم المتحدة برفع الحصار عن المحافظة بالتزامن مع فتح مطار صنعاء

[ قصف حوثي استهدف احياء سكنية في تعز - ارشيفية ]

طالبت أحزاب سياسية، ومنظمات مجتمع مدني، الإثنين، برفع الحصار عن محافظة تعز، بالتزامن مع فتح مطار صنعاء، في ظل الهدنة الأممية المعلنة في اليمن.

 

جاء ذلك خلال بيان صادر عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع اليمني في تعز، أستنكرت فيه تعامل المبعوث الأممي مع قضية تعز، والتي وصفتها بأنها "طريقة الكيل بمكيالين، ففي حين يدعو إعلان الأمم المتحدة إلى  فتح فوري لمطار صنعاء و ميناء الحديدة، فإنه يرجئ فك حصار تعز وفتح الطرق إلى وقت تلتقي فيه  الشرعية مع مليشيا الحوثي الإرهابية لمناقشة فك الحصار وفتح الطرق".

 

وقال البيان الذي وصل "الموقع بوست" نسخة منه، إنه و "منذ أكثر من سبع سنوات ومليشيا الكهنوت الحوثية المدعومة من إيران تحاصر تعز أمام صمت مريب من المجتمع الدولي تجاه هذا الحصار الظالم على أبناء المحافظة، وهو الحصار الذي حول أحياءها السكنية إلى هدف دائم للقصف العشوائي، يذهب ضحيته الأطفال والنساء".

 

وعبرت الأحزاب والمكونات المدنية والشبابية الموقعة على البيان عن أسفها من "الطريقة التي تتعامل بها الأمم المتحدة مع معاناة تعز وحصارها من قبل جماعة الحوثي الإرهابية، حيث لا تحضر تعز في اهتمام الأمم المتحدة إلا كغطاء لتمرير قضايا تخدم جماعة الحوثي فقط، فيكتفى بإعطاء تعز مجرد الوعود السرابية التي لا يتحقق منها شيء كما كان الحال في اتفاق استكهولم السيء الصيت".

 

ودعا البيان، المجتمع الدولي إلى النظر لـ "معاناة تعز وكافة اليمنيين بسبب مليشيا الحوثي من خلال تطبيق عادل للوائح والقوانين والمواثيق الدولية، وتطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن".

 

ورفض بيان الأحزاب، أن "تكون معاناة تعز مجرد مسمى لتمرير قرارات تصب في مصلحة مليشيا الحوثي ، دون أن ينظر إلى قضايا تعز بأدنى شيء".

 

ودعت الأحزاب، المشاركين في مؤتمر التشاور المنعقد في الرياض إلى "تبني موقفا عاجلا تجاه الانحياز لجماعة إرهابية على حساب معاناة شعب و قضاياه".

 

كما دعا البيان الذي وقعت عليه أحزاب ومنظمات مدنية وهي: (الإصلاح ـ المؤتمر ـ الرشاد ـ القوى الشعبية ـ العدالة والبناء ـ البعث العربي الإشتراكي ـ البعث العربي الإشتراكي القومي ـ اليمن الإتحادي ـ رابطة أبناء اليمن ـ ملتقى تعز الجامع ـ تحالف شباب الأحزاب ـ مجلس تنسيق النقابات بمنظمات المجتمع المدني( متين)، دعت إلى فتح مطار تعز، وفتح طريق تعزـ الراهدة ـ عدن أمام تنقلات وحركة المواطنين دون قيود.

 

والجمعة الماضية، أعلن مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ عن هدنة شاملة لمدة شهرين، بعد موافقة جميع الأطراف على وقف الأعمال العسكرية في الداخل اليمني والهجمات العابرة للحدود.

 

وبموجب الهدنة الإنسانية، السماح بتسيير رحلتين أسبوعية من مطار صنعاء إلى مصر والأردن، وإدخال 18 سفينة وقود خلال شهري الهدنة، فضلا عن جلوس الاطراف لمناقشة ملف فتح منفذ تعز والمحافظات الأخرى، مع فرصة توسيع الشهر الهدنة بموافقة الأطراف.


التعليقات