26 منظمة حقوقية تذكر المشاركين في مشاورات الرياض بحالة حقوق الإنسان باليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 06 أبريل, 2022 - 11:02 مساءً
26 منظمة حقوقية تذكر المشاركين في مشاورات الرياض بحالة حقوق الإنسان باليمن

ذكرت 26 منظمة أهلية الأربعاء، المشاركين في المشاورات اليمنية - اليمنية التي ستنتهى غدا الخميس، بحالة انتهاكات حقوق الإنسان التي تجاهلتها مفاوضات الرياض.

 

وقال بيان مشترك إنهم أصيبوا بالصدمة عندما خلت أجندة المشاورات من القضية الحقوقية التي تمثل أكثر جوانب المأساة اليمنية بروزا وأصرخ مظاهر الكارثة حضورا.

 

وأضاف أن المنظمات استبشروا خيرا بعد سماع استعداد لعقد مشاورات لإنهاء الحرب، حيث شعروا أن "دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتهم السعودية ينحتون بأظافرهم صخرة الحرب الصماء ويهتكون بأيديهم الظلام الدامس الذي خيم على سماء وأرض السعيدة طيلة السنوات الماضية".

 

وأشار "البيان" إلى أن السلام لا يبدأ ولا يدوم الا بتعامل جاد مع مخلفات الحرب وأكثرها ثقلا وعبئا وامتدادا زمنيا (القضايا الحقوقية)، مشيرا إلى استمرار القتل خارج القانون في سجون الحوثيين.

 

ولفت إلى أنهم رصدوا حتى شهر مأرس الماضي 2273 واقعة استهداف المدنيين في مساكنهم وطرقاتهم بمختلف القذائف والصواريخ، فيما خلفت 788 قتيلًا و 1528 مصابا من المدنيين.

 

وأكد أن الحوثيين يستغلون لقاء الرياض لشن الحرب مرة اخرى على المدنيين في المحافظات واستكمال حصار تعز، الذي سيترتب على إثره كوارث ومآسي لم يشهدها التاريخ اليمني منذ سيل العرم.


التعليقات