اليكم ما نعرف عن رئيس المجلس الرئاسي المعين حديثا..
- متابعة خاصة الخميس, 07 أبريل, 2022 - 11:51 مساءً
اليكم ما نعرف عن رئيس المجلس الرئاسي المعين حديثا..

[ رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي ]

نقل الرئيس عبد ربه منصور هادي الخميس، صلاحياته كاملة لمجلس رئاسي من ثمانية أعضاء يترأسه رشاد العليمي بعد عقود من عمله ضابط ارتباط واستاذ جامعي.

 

ولد الرئيس الانتقالي المؤقت، قبل ثماني أعوام من ثورة 26 سبتمبر عام 1962، في  "الحجرية" بريف تعز، حيث تعلم فيها القرآن الكريم، فيما بدأ حياته السياسية في حزب التنظيم الناصري اليمني، ودرس في كلية الشرطة والعلوم العسكرية في الكويت 1975، حيث عاد إلى صنعاء ليعمل بكلية الشرطة ويواصل الدراسة في كلية الآداب بجامعة صنعاء.

 

وحتى عام1981، عمل العليمي في في إدارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية، في وقت انتقل إلى مصر للدراسات العليا وحصل على ماجستير والدكتوراه في علم الاجتماع عام 1988، قبل تعيينه أستاذا بجامعة صنعاء وصولا إلى مدير للشؤون القانونية بوزارة الداخلية ورئيساً لمصلحة الهجرة والجوازات في العام 1994.

 

كما عين في العام 1996، مديراً لشرطة محافظة تعز، وبعد ست سنوات عينه الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وزيراً للداخلية، ثم نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن 2008، ونائبا لرئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن وزيراً للإدارة المحلية 2008، وظل منذ العام 2006 رئيسا للجنة الأمنية العليا.

 

وفي 3 يونيو/حزيران 2011، تعرض العليمي للإصابة في التفجير الإرهابي بجامع الرئاسة الذي استهدف الرئيس السابق علي صالح ومعهم عدد من كبار رجال الدولة، قبل أن يعود إلى اليمن عام 2012، بعد تنحي صالح وانتقال السلطة إلى هادي بموجب المبادرة الخليجية.

 

وفيما شغل منصب مستشارا لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي منذ عام 2014، على مدى سنوات الحرب المستمرة للعام الثامن حتى عين رئيسا مؤقتا للبلاد، كما تم اختياره رئيسا لتحالف الأحزاب السياسية الذي تأسس 2019.


التعليقات