المبعوث الأممي إلى صنعاء غداً الإثنين في زيارة هي الأولى منذ تعيينه
- خاص الأحد, 10 أبريل, 2022 - 09:26 مساءً
المبعوث الأممي إلى صنعاء غداً الإثنين في زيارة هي الأولى منذ تعيينه

[ غروندبرغ المبعوث الأممي إلى اليمن ]

أكدت مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية الأحد، أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ سيصل مطار صنعاء الدولي غدا الإثنين، في أول زيارة له للعاصمة الخاضعة لسلطة الحوثيين منذ تعيينه في المنصب بشهر أغسطس العام الماضي.

 

وقالت المصادر لـ " الموقع بوست " إن غروندبرغ من المقرر أن يصل مطار صنعاء الدولي صباح يوم الإثنين، عبر طائرته الخاصة في زيارة تستغرق ثلاث أيام سيلتقي من خلالها قيادة الحوثيين لمناقشة الترتيبات حول فتح الطريق إلى مدينة تعز المحاصرة منذ سنوات من قبلهم.

 

كما سيركز على دفع الأطراف نحو تثبيت الهدنة المعلنة لمدة شهرين، قبل الذهاب لمفاوضات مباشرة لإنهاء الحرب المستمرة بالبلد التي تشهد أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

 

وأضافت أنه تعذر تسيير أول رحلة جوية لطيران اليمنية من مطار القاهرة إلى مطار صنعاء التي كانت مقررة غدا إلى الإربعاء القادم، لاسباب غير معلومة.

 

وفي 3 ابريل الشهر الجاري، أعلن المبعوث الأممي عن الهدنة لمدة شهرين، بعد موافقة جميع الأطراف على وقف الأعمال العسكرية في الداخل اليمني والهجمات العابرة للحدود.

 

وبموجب الهدنة الإنسانية، السماح بتسيير رحلتين أسبوعية من مطار صنعاء إلى مصر والأردن، وإدخال 18 سفينة وقود خلال شهري الهدنة، فضلا عن جلوس الاطراف لمناقشة ملف فتح منفذ تعز والمحافظات الأخرى، مع فرصة توسيع الشهر الهدنة بموافقة الأطراف.

 

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للعاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ تعيينه في المنصب بشهر أغسطس العام الماضي

 


التعليقات