غروندبرغ يصل صنعاء في أول زيارة له منذ تعيينه
- صنعاء - خاص الإثنين, 11 أبريل, 2022 - 01:05 مساءً
غروندبرغ يصل صنعاء في أول زيارة له منذ تعيينه

[ المبعوث الأممي لليمن ]

وصل مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ ظهر اليوم الإثنين، إلى مطار صنعاء الدولي في زيارة هي الأولى منذ تعيينه في بداية شهر اغسطس العام الماضي.

 

وقال مصدر ملاحي لـ"الموقع بوست" إن غروندبرغ وصل المطار الدولي رفقة مساعدة الفلسطيني معين شريم عبر طائرة أممية خاصة في زيارة تستغرق ثلاث أيام سيلتقي فيها قيادات الحوثيين في صنعاء.

 

وستركز زيارته على مناقشة الترتيبات حول فتح الطريق إلى مدينة تعز المحاصرة منذ سنوات من قبلهم، ودفع الأطراف نحو تثبيت الهدنة المعلنة لمدة شهرين، قبل الذهاب لمفاوضات مباشرة لإنهاء الحرب المستمرة بالبلد التي تشهد أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

 

وفي 3 ابريل الشهر الجاري، أعلن المبعوث الأممي عن الهدنة لمدة شهرين، بعد موافقة جميع الأطراف على وقف الأعمال العسكرية في الداخل اليمني والهجمات العابرة للحدود.

 

وبموجب الهدنة الإنسانية، السماح بتسيير رحلتين أسبوعية من مطار صنعاء إلى مصر والأردن، وإدخال 18 سفينة وقود خلال شهري الهدنة، فضلا عن جلوس الاطراف لمناقشة ملف فتح منفذ تعز والمحافظات الأخرى، مع فرصة توسيع الشهر الهدنة بموافقة الأطراف.

 

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للعاصمة الخاضعة لسلطة الحوثيين منذ تعيينه في المنصب بشهر أغسطس العام الماضي خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث الذي تم تعيينه وكيلاً للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، بسبب رفض الحوثيين استقباله بصنعاء منذ ثمانية أشهر.


التعليقات