المجلس العربي: ما حدث لهادي والقيادات اليمنية في السعودية انقلاب متكامل الأركان
- خاص الإثنين, 11 أبريل, 2022 - 05:03 مساءً
المجلس العربي: ما حدث لهادي والقيادات اليمنية في السعودية انقلاب متكامل الأركان

[ المجلس العربي وصف ما جرى بالسابقة الخطيرة ]

 وصف المجلس العربي إعلان تشكيل مجلس رئاسي جديد في السعودية بالإجراءات الباطلة، داعيا الشعب اليمني لرفضها، وبدء حوار يمني بعيدا عن كل الاملاءات والتدخلات الخارجية.

 

وفي تعليقه على نتائج ومخرجات ما عرف بالمشاورات اليمنية اليمنية بالرياض وما نجم عنها من إزاحة الرئيس عبدربه منصور هادي أعرب المجلس عن استغرابه لتلك الطريقة والإجراءات، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أدار وقائعها وضغط على قياداة الأحزاب اليمنية ترهيبا وترغيبا للتوقيع على بيان لنقل السلطة مخالف للدستور اليمني.

 

وقال المجلس الذي يراسه الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي إن ما جرى يعد انقلابا متكامل الاركان يخالف كل الأسس والمرجعيات التي قامت عليها العملية الإنتقالية في اليمن، ومنها قرارات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني، مشيرا إلى أنها أيضا تعد سابقة في تاريخ الدول، وأن تقوم دولة من عاصمتها بالتدخل لقلب نظام الحكم، وتغيير رئيس دولة اخرى بأدوات الإجبار والإكراه.

 

ودعا البيان كافة المكونات اليمنية للتوقف عن التفريط بسيادة اليمن وكرامة ابناءه تحت أي مبرر، والوقوف على كلمة سواء تحفظ لليمن سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وتفضي إلى بناء دولة اليمنيين الديمقراطية التي تتسع للجميع وتحفظ حقوقهم وحرياتهم.

 

كما دعا المجلس السلطات السعودية للحفاظ على سلامة الرئيس اليمني وسلامة عائلته، والتوقف عن  كافة الإجراءات التي تفضي إلى التدخل في شؤون الدولة اليمنية واحترام المواثيق الدولية في التعامل مع الدول الأخرى وحسن الجوار .


التعليقات