في رسالة بعثتها لـ "غروندبرغ"..
منظمات تطالب مبعوث الامم المتحدة بإدراج مشكلة الالغام الحوثية ضمن مباحثات السلام
- الموقع بوست - مأرب - خاص الاربعاء, 13 أبريل, 2022 - 02:49 صباحاً
منظمات تطالب مبعوث الامم المتحدة بإدراج مشكلة الالغام الحوثية ضمن مباحثات السلام

[ الغام زرعتها مليشيا الحوثي تستهدف مركبات المدنيين في مأرب ]

طالبت تسع منظمات حقوقية بمحافظة مأرب في رسالة وجهتها إلى المبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ، بإدراج ملف الألغام ومخاطرها في اليمن على قائمة الأولويات الإنسانية في البلاد.

 

وشددت المنظمات في الرسالة التي سلمتها الى المبعوث الاممي، والذي يزور صنعاء حالياً، بالضغط على جماعة الحوثي لسرعة تسليم خرائط زراعة الألغام.

 

وأعتبرت الرسالة التي حصل "الموقع بوست" على نسخة منها، أن ذلك يعد البوابة الرئيسية للولوج إلى أي عملية سلام مقرره في اليمن وضمان حقيقي لتحقيق الأمن والاستقرار للجميع.

 

واستغلت المنظمات الحقوقية بمارب، زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء، للمطالبة بالضغط على جماعة الحوثي بسرعة تسليم خرائط الألغام أو تحديد مناطق زراعتها في مناطق الصراع.

 

وأشارت الرسالة إلى حجم الضحايا من خلال الأرقام والاحصائيات التي أوردتها لأعداد القتلى والمصابين بسبب جريمة الألغام وكذلك أرقام وإحصائيات الأضرار الكلية والجزئية للمباني والمنشئات العامة والخاصة بسبب الالغام.

 

وأوضحت أن الألغام لا تزال تواصل بشكل شبه يومي حصد أرواح العشرات من المدنيين وتحول دون وصول آلاف الفلاحين إلى مزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد.

 

وأكدت الرسالة، أن جماعة الحوثي مستمرة في زراعة الألغام والعبوات الناسفة بشكل مفرط وعشوائي رغم الجهود المبذولة في نزع الألغام والحد من مخاطرها ، لافتةً إلى أن استمرار جماعة الحوثي في زراعتها وغياب الخرائط الخاصة بذلك حال دون وصول الفرق الهندسية المتخصصة إلى غالبيتها مما يجعل بقائها مزروعةً خطراً حقيقياً يهدد حياة اليمنيين وبالأخص المناطق التي لازالت مسرح العمليات القتالية.


التعليقات