غروندبرغ: قلقون من تأجيل رحلات مطار صنعاء
- متابعة خاصة الأحد, 24 أبريل, 2022 - 02:16 مساءً
غروندبرغ: قلقون من تأجيل رحلات مطار صنعاء

[ غروندبرغ المبعوث الأممي إلى اليمن ]

عبر المبعوث الأممي الخاص، هانس غروندبرغ، الأحد عن قلقه ازاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم الأحد.

 

وقال غروندبرغ -في بيان نشره مكتبه على حساباته في مواقع التواصل، عقب إعلان خطوط "اليمنية" تأجيل الرحلة الأولى من مطار صنعاء التي كانت مقررة اليوم الأحد، تنفيذاّ للهدنة الأممية- "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم".

 

ودعا غروندبرغ، الأحد، الأطراف إلى التوصل لحل بشأن إجراءات استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي.

 

 

وتابع "أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها".

 

ولفت المبعوث الأممي إلى أن "الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود ، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم، ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة".

 

ومساء السبت، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، تعذر انطلاق أولى رحلاتها من مطار صنعاء الدولي، في موعدها المقرر، مبررة ذلك "بعدم حصولها على تصاريح تشغيل رحلاتها من المطار".

 

وأفادت الخطوط الجوية في بيان نشرته على صفحها بفيسبوك "أنها لم تتلق التصاريح اللازمة لتشغيل أول رحلة لها من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان والتي كانت مقررة صباح الأحد".

 

وفي وقت سابق قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، -في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)- إن "الرحلة التي كان مقرر انطلاقها اليوم الأحد تعثرت جراء عدم التزام الحوثيين بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية‏".

 

وأشار إلى الجماعة تحاول فرض 60 راكبا على متن الرحلة بجوازات سفر غير موثوقة صادرة عنها، لاستغلال الرحلات خلال شهري الهدنة لتهريب العشرات من قياداتها وقيادات وخبراء الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بأسماء وهمية ووثائق مزورة"‏.

 

وفي السياق اتهمت جماعة الحوثي التحالف العربي، برفض منح الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط الرحلة الأولى التي كان من المقرر وصولها إلى مطار صنعاء الدولي اليوم الأحد.

 


التعليقات